روسيا والسعودية تعززان التعاون في مجال الطاقة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49558/

كشف وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في حديثه مع قناة "روسيا اليوم" عن نية الشركات الروسية الكبرى دخول عدد من مشروعات البنية التحتية للطاقة في المملكة العربية السعودية. بدوره، اعرب رئيس الهيئة الاستثمارية السعودية عمرو الدباغ عن اهتمام بلاده باقامة شراكة متينة بين البلدين في مجالات العلوم والفضاء وعن رغبة الرياض في رؤية شركات الطاقة الروسية ضمن المشاركين في تنفيذ مشروعات سعودية كشفت عنها الحكومة مؤخرا.

كشف وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في حديثه مع قناة "روسيا اليوم" عن نية الشركات الروسية الكبرى دخول عدد من مشروعات البنية التحتية للطاقة في المملكة العربية السعودية.

وجاءت تصريحات شماتكو في ختام الدورة الثالثة للجنة الحكومية المشتركة السعودية الروسية للتعاون الاقتصادي والتقني،المنعقدة على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي  والتي ضمت الطرفين للبحث في آفاق نمو العلاقات الاقتصادية الثنائية يوم الجمعة 18 يونيو/حزيران في بطرسبورغ، حيث وافق شماتكو على أن مستوى التبادل الاستثماري بين البلدين يبقى غير مرض. وتوقّع عقد اتفاقية ثنائية حول حماية مصالح المستثمرين لحفز نمو هذا المؤشر.

وقال شماتكو: "الهدف الرئيس لمباحثاتنا هو العمل من أجل زيادة حجم التبادل التجاري، وعلينا  الانتهاء أولا من صياغة الضوابط القانونية الاساسية بين بلدينا، ومن توقيع اتفاقية حماية استثمارات رؤوس الأموال في أقرب فرصة ممكنة. واعلن السيد الدباغ (رئيس الهيئة الاستثمارية السعودية)  أن اتفاقية تجنب الازدواجية الضريبية قد دخلت حيز التنفيذ، وهذه خطوة مهمة جدا. ونحن نخطط قريبا لاكمال صياغة اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة".
بدوره، اعرب رئيس الهيئة الاستثمارية السعودية عمرو الدباغ عن اهتمام بلاده باقامة شراكة متينة بين البلدين في مجالات العلوم والفضاء. وعن رغبة الرياض في رؤية شركات الطاقة الروسية ضمن المشاركين في تنفيذ مشروعات سعودية كشفت عنها الحكومة، في اطار برامج استثمارية لما يقارب 10 سنوات.

وقال الدباغ: "نحن بدورنا نرحب بدخول الشركات الروسية للاستثمار في قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية. المملكة أعلنت عن فرص استثمارية في منظومة الطاقة تتجاوز قيمتها 300 مليار دولار، ونحن نرحب بالشركات الروسية للاستفادة من هذه الفرص المتوفرة في قطاع الطاقة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم