قرغيزيا تطلب من روسيا مساعدتها في توفير الحماية لمنشآتها الاستراتيجية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49539/

طلبت روزا أوتونبايفا رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة من روسيا مساعدتها في توفير الحماية لمنشآتها الاستراتيجية. أعلن ذلك من بشكيك ميروسلاف ينتشا المبعوث الأممي الخاص الى المنطقة يوم الجمعة 18 يونيو/حزيران خلال اتصاله مع مقر الأمم المتحدة في نيويورك بواسطة الأقمار الصناعية.

طلبت روزا أوتونبايفا رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة من روسيا  مساعدتها في توفير الحماية لمنشآتها الاستراتيجية. أعلن ذلك ميروسلاف ينتشا المبعوث الأممي الخاص الى المنطقة يوم الجمعة 18 يونيو/حزيران خلال اتصال مع مقر الأمم المتحدة في نيويورك بواسطة الأقمار الصناعية.

 وقال ينتشا إن "السيدة أوتونبايفا سحبت طلبها لروسيا بشأن إرسال قوات مسلحة إلى قرغيزيا لكنها تقدمت في المقابل بطلب حماية المنشآت الاستراتيجية كالسدود على سبيل المثال".

كما أكد المبعوث الأممي أن مسألة التدخل الخارجية لتسوية الوضع في قرغيزيا هو أمر يخص حكومة هذا البلد، مشيرا إلى أنه تجري الآن مشاورات بهذا الشأن بين منظمات دولية والدول الجارة لقرغيزيا.

 وكان  مصدر في وزارة الدفاع الروسية قد أكد في وقت سابق أن السلطات القرغيزية تقدمت بطلب إلى روسيا بإرسال قوات عسكرية لحماية المنشآت الاستراتيجية، لكن موسكو لم تتخذ بعد قرارا بهذا الشأن، وفقا للمصدر.

هذا ويذكر في هذا السياق أن الحكومة القرغيزية المؤقتة قد طلبت من روسيا إرسال قوات لحفظ السلام، لكن موسكو قالت إنه لم تتوفر هناك الظروف لاستخدام القوات المسلحة الروسية في قرغيزيا لأن ذلك "نزاع داخلي". كما يشار إلى أن الحكومة الروسية قامت بتقديم مساعدات إنسانية لقرغيزيا ودعمت عملية نقل المصابين.

الإمارات العربية المتحدة تقرر تقديم مساعدات إنسانية لقرغيزيا

من جهة أخرى طلب الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس هيئة الهلال الأحمر بدولة الإمارات بمتابعة الوضعالإنساني لنازحي قرغيزيا على الحدود مع أوزبكستان نتيجة الأحداثالأخيرة.
وأمر حمدان بن زايد آل نهيان هيئة الهلال الأحمر بتقديم كل المساعداتالممكنة لهؤلاء النازحين للتخفيف من أوضاعهم المأساوية خاصة أن معظمهم منالنساء والأطفال وكبار السن وهم متواجدون على الحدود مع أوزبكستان بعدإغلاق الحدود الأوزبكية .
وقد فتحت هيئة الهلال الأحمر غرفةعمليات على مدار الساعة لمتابعة أوضاع هؤلاء النازحين وتقوم بالتنسيق معالهلال الأحمر القرغيزي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأممالمتحدة والمنظمات الإنسانية المعنية لتحريك مساعدات إنسانية عاجلة تتضمنفي مراحلها الأولى بطانيات وخياما ومواد غذائية وأدوية ومواد إغاثةضرورية أخرى لمواجهة المتطلبات المعيشية العاجلة لهؤلاء النازحين .

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)