عشرات الآلاف من اليهود الأشكنازيم يتظاهرون احتجاجاً على فتح مدرستهم أمام اليهوديات الشرقيات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49496/

تظاهر عشرات الآلاف من اليهود الأشكنازيم المتشددين يوم الخميس 17 يونيو/حزيران في مدينتي القدس وناي براك احتجاجا على فتح إحدى مدارسهم الدينية للبنات امام فتيات من اليهود السفارديم. وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية قرار المحكمة الاسرائيلية العليا التي قضت بالسجن لمدة اسبوعين على اهالي 43 بنتا من أسر الاشكنازيم، رفضوا ارسال بناتهم الى المدرسة في بلدة ايمانويل بسبب السماح بالتحاق فتيات من اصل شرقي (السفارديم) اليها.

تظاهر عشرات الآلاف من اليهود الأشكنازيم المتشددين يوم الخميس 17 يونيو/حزيران في مدينتي القدس وناي براك احتجاجا على فتح إحدى مدارسهم الدينية للبنات امام فتيات من اليهود السفارديم.
وأعلنت الشرطة أن نحو 100 ألف متظاهر خرجوا الى شوارع القدس ونحو 20 الفا تظاهروا في ناي براك.
وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية قرار المحكمة الاسرائيلية العليا التي قضت بالسجن لمدة اسبوعين على اهالي  43 بنتا من أسر الاشكنازيم، رفضوا ارسال بناتهم الى المدرسة في بلدة ايمانويل بسبب السماح بالتحاق فتيات من اصل شرقي (السفارديم) اليها.
ورغم ان قرار المحكمة جاء بعد خلاف بين الاشكنازيم والسفارديم، الا ان الجانبين اجتمعا على الحكومة في الاحتجاج الحاشد على ما اعتبروه تدخلا لا يمكن احتماله من الدولة العلمانية في شؤونهم الدينية.
ويرفض هؤلاء اليهود الأشكنازيم المنحدرون من أوروبا الشرقية منذ نحو سنة استقبال فتيات شرقيات وافريقيات في مدرستهم لانهم يعتبرونهن أقل التزاما منهم بالتعاليم الدينية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية