ترحيب أمريكي وتشكك دولي في قرار إسرائيل حول تخفيف الحصار على غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49486/

رحبت واشنطن يوم الخميس 17 يونيو/حزيران بالقرار الإسرائيلي ووصفته بالإيجابي. وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض إن القرار الإسرائيلي خطوة في الاتجاه الصحيح، متعهدا بأن تواصل وشنطن "في الأيام القربية القادمة عملها بالاشتراك مع أصدقائنا الاسرائيليين على تحسين الوضع الانساني في قطاع غزة". لكن منظمات حقوقية دولية أعربت عن شكوكها إزاء القرار الإسرائيلي.

رحبت واشنطن يوم الخميس 17 يونيو/حزيران بالقرار الإسرائيلي ووصفته بالإيجابي. وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض إن القرار الإسرائيلي خطوة في الاتجاه الصحيح، متعهدا بأن تواصل وشنطن "في الأيام القربية القادمة عملها بالاشتراك مع أصدقائنا الاسرائيليين على تحسين الوضع الانساني في قطاع غزة".  بدورها عبرت كاترين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي عن أملها في أن يعقب هذا القرار شرح تفصيلي.
فيما رأى جون غينغ رئيس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن من المبكر الحكم على الكيفية التي ستطبق بها إسرائيل هذا القرار.
لكن منظمات حقوقية دولية أعربت عن تشككها إزاء القرار الإسرائيلي. وقالت منظمة العفو الدولية إن على إسرائيل أن تنصاع للقانون الدولي وأن ترفع الحصار عن غزة على الفور. أما الجانب الفلسطيني فقد وصف القرار الإسرائيلي بأنه محض دعاية.
وكان المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر قد أقر يوم الخميس حزمة من الترتيبات لتخفيف الحصار البري على قطاع غزة على أن تبقى سواحل القطاع مغلقة بالنسبة لسفن المساعدات الدولية التي تعهد بعض المنظمات الحقوقية والدول العربية وإيران بإرسالها الى غزة.

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو فسيتم تخفيف الحصار من خلال تسهيل دخول "بضائع لاستخدام مدني ومواد لمشاريع مدنية".

هذا وذكرت جريدة "هآرتس" الإسرائيلية أن مكتب نتانياهو أصدر بيانا باللغة الإنجليزية يشير إلى قرار بتخفيف الحصار، إلا أن بيانا آخرا حول نفس الاجتماع  باللغة العبرية لم يتضمن أي إشارة إلى هذا القرار.

وأشارت الجريدة إلى أن من غير الواضح اذا ما اذا كانت الحكومة الإسرائيلية قامت عمدا باصدار بيانين متباينين بهدف شراء الوقت خصوصا مع تعرض الحكومة الإسرائيلية لضغوط دولية لتخفيف الحصار المفروض على غزة منذ عام  2007 .
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية