اجراء عملية جراحية ناجحة في موسكو لاعادة بناء وتركيب الفك السفلي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49462/

قام فريق من الجراحين الروس في 17 يونيو/حزيران، باجراء عملية ناجحة لشخص عاش 20 عاماً بدون الفك السفلي، وتمكن الجراحون الروس من اعادة فكه الى وضعه الطبيعي، واجريت العملية الناجحة في اكاديمية سيتشينوف للعلوم الطبية بموسكو . وكان الشخص الذي اجريت له العملية قد اصيب بسرطان في فكه وهو في 17 من عمره، مما تسبب في فقدانه.

قام فريق من الجراحين الروس في 17 يونيو/حزيران، باجراء عملية ناجحة لشخص عاش 20 عاماً بدون الفك السفلي، وتمكن الجراحون الروس من اعادة فكه الى وضعه الطبيعي، واجريت العملية الناجحة في اكاديمية سيتشينوف للعلوم الطبية بموسكو .
وكان الشخص الذي اجريت له العملية قد اصيب بسرطان في فكه وهو في 17 من عمره، مما تسبب في فقدانه.
وقال البروفيسور يوري مديفديف المشرف على العملية  ان عمليات عدة اجريت للمريض قبل هذه، الا انها كانت تؤثر سلباً، اذ كانت تؤدي بالتدريج الى فقدان الاجزاء السفلى من وجهه.
واستمرت العملية الجراحية 5 ساعات، قام بها فريق الجراحين بزرع انسجة تم استخلاصها من ظهر رجل آخر، كما قاموا باعداد الجزء الناقص من فك الرجل البالغ 37 عاماً، بناءاً على حسابات دقيقة وتوصيات استشارية متعلقة بعملية تصميم هذا الجزء.
وشارك بتصميم الجزء السفلي من الفك علماء من جامعة تومسك، كما تم استخدام مادة خاصة غير متوفرة في اي مكان آخر بالعالم، اثمر زرعها عن نتائج مذهلة، بحسب وصف المختصين والعلماء، لما تتمتع بها من خصائص تجعلها قريبة في تركيبتها من عظام الفك، علاوة على انها تتحمل الضغط الناتج عن عملية المضغ، بالاضافة الى سهولة التحامها بالجلد.
وقال مدفيديف انه "سوف يكون باستطاعة المريض عما قريب تناول الاكل والتحدث بطريقة طبيعية"، واضاف ان الرجل سيغادر المستشفى بعد 3 اسابيع وهو يتمتع بامكانية التحدث.
ونوه الجراح يوري مدفيديف ان ما يجعل هذه العملية فريدة من نوعها هو حجمها، واضاف "لقد اجريت عمليات كهذه في غضون 30 عاماً، الا انه لم يحصل ان تم اعادة الفك الى وضعه الطبيعي بنسبة 100% من قبل".
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة