بوتين: روسيا بحاجة الى مليار دولار لانجاز مشروع تصنيع مقاتلة الجيل الخامس

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49453/

قال فلاديمير بوتين ان روسيا تحتاج الى مليار دولار امريكي لانجاز مشروع تصنيع مقاتلة الجيل الخامس. صرح رئيس الوزراء الروسي بذلك في يوم 17 يونيو/حزيران خلال حديث دار بينه وبين طيار الاختبارات سيرغي بوغدان الذي قام بتحليق اختباري للمقاتلة بمطار جوكوفسكي بضواحي موسكو.

قال فلاديمير بوتين ان  روسيا تحتاج الى 30 مليار روبل اضافية، اي ما يعادل  مليار دولار امريكي لانجاز مشروع تصنيع مقاتلة الجيل الخامس. صرح رئيس الوزراء الروسي في يوم 17 يونيو/حزيران خلال حديث دار بينه وبين  طيار الاختبارات سيرغي بوغدان الذي قام بتحليق اختباري للمقاتلة بمطار مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو. وشاهد بوتين التحليق التجريبي لطائرة الجيل الخامس.
وقال بوتين ان المرحلة الاولى لتصنيع الطائرة شهدت  صرف 30 مليار روبل. اما انجاز المشروع فيحتاج الى  30 مليار روبل اضافية. ثم تبدأ عملية تحديث المحرك والاسلحة وما الى ذلك.
واشار بوتين الى ان انتاج هذه الطائرة يتطلب وقتا طويلا، لكنها ستخدم وقتا طويلا ايضا اي خلال مدة 30 – 35 سنة آخذا بعين الاعتبار عمليات التطوير اللاحقة.
وبحسب قول بوتين فان العمل على تنفيذ المشروع بدأ في عام 2002 . وتم اعداد اول مجسم للطائرة الجديدة عام 2004 . وبدأ التمويل الحقيقي للمشروع منذ  عام 2005.   وشهد مطلع العام الجاري اول تحليق اختباري لطائرة الجيل الخامس.
وأكد رئيس الوزراء الروسي ان كلفة مقاتلة الجيل الخامس الروسية ستقل عن كلفة مثيلاتها الاجنبية بمقدار 2.5 – 3 امثال.
وقال بوتين ان هذه الطائرة تتفوق على منافستها الرئيسية "اف – 22" الامريكية  من حيث قابلية المناورة والاسلحة ومدى العمل.
اما الطيار بوغدان فقال بدوره ان تحليق الطائرة الذي نفذ  اليوم كان التحليق الاختباري السادس عشر. وستشهد المرحلة القريبة بضعة تحليقات اخرى.
وبعد اتمام الحديث مع الطيار صعد بوتين الى قمرة الطائرة حيث قام بوغدان  باطلاع رئيس الوزراء على  خصوصيات المقاتلة مركزا بصورة خاصة على  منظومة تمكن الطيار من قيادة انظمة المقاتلة الرئيسية  دون ان  يفصل كفه عن عصا القيادة. وقال بوغدان ان هذا الامر يكتسب اهمية خاصة بالنسبة الى الطيار في ظروف الضغط العالي المؤثر على جسمه.
ورد بوتين قائلا:" اعرف ذلك لانني سبق لي ان قمت بقيادة الطائرة".
ويذكر ان بوتين زار في اليوم نفسه المعهد المركزي للديناميكا الجوية الهيدروديناميكية (تساغي) ثم توجه الى مطار جوكوفسكي الذي شهد تحليقا اختباريا للمقاتلة التي  اقترنت فيها وظائف الطائرة الضاربة والمقاتلة.
ورافق بوتين في زيارته للمطار  ممثلون عن وزارة الدفاع والشركة الموحدة لتصنيع الطائرات وشركة "سوخوي".

وزارة الدفاع الروسية تخطط  لشراء 50 مقاتلة من الجيل الخامس بحلول عام 2016

صرح فلاديمير بوبوفكين رئيس ادارة التسليح في وزارة الدفاع نائب وزير الدفاع مجيبا عن سؤال وجهه اليه الصحفيون  عن نوايا وزارة الدفاع لشراء هذه الطائرات صرح بان وزارة الدفاع الروسية تخطط في المرحلة الاولى اي بحلول عام 2016 لشراء ما لا يقل عن 50 مقاتلة منها.
واشار بوبوفكين الى ان انجاز تجربة الدفعة التجريبية لهذه المقاتلات سيمكن وزارة الدفاع من اقتنائها بعد عام 2012.
واشار ميخائيل بوغوسيان مدير عام شركة "سوخوي" الروسية  من جانبه ان الدفعة التجريبية  تضم 6 – 10 مقاتلات. واضاف قائلا:" ان هذه المسألة يتم بحثها مع ممثلي وزارة الدفاع الروسية".
وبحسب قوله فان طائرة واحدة فقط تشارك حاليا في الاختبارات الجوية وستنضم اليها خلال العام الجاري مقاتلة اخرى. ثم تضاف اليهما  طائرتان في عام 2011.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)