تحديث الاقتصاد الروسي والعالمي في مركز اهتمام منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49448/

يشارك أكثر من 10 آلاف شخص في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الـ14 الذي انطلقت فعالياته يوم الخميس 17 يونيو/حزيران. وتتمحور النقاشات في إطار المنتدى حول موضوع تحديث الاقتصاد القومي والعالمي، حسب ما أعلنته فالنتينا ماتفيينكو محافظة بطرسبورغ.

يشارك أكثر من 10 آلاف شخص في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الـ14 الذي انطلقت فعالياته يوم الخميس 17 يونيو/حزيران. وتتمحور النقاشات في إطار المنتدى حول موضوع تحديث الاقتصاد القومي والعالمي، حسب ما أعلنته فالنتينا ماتفيينكو محافظة بطرسبورغ.وسيشهد اليوم الأول من اعمال المنتدى انعقاد عدة طاولات مستديرة وإجراء مباحثات ثنائية والتوقيع على عدد من العقود، حيث سيبحث المشاركون في الحوار "روسيا-الاتحاد الأوروبي" على سبيل المثال، فرص التعاون الاستثماري والتقني بين الطرفين والرد على التداعيات في هذا المجال والتمييز الذي يتعرض اليه المستثمرون الأجانب. أما الدورة المكرسة للعلاقات الروسية الهندية فستتطرق الى إعادة هيكلة الصناعة وقطاع الطاقة في البلدين بالإضافة الى ضمان الأمن الغذائي. في حين سيتركز الحوار الروسي الأمريكي على التعاون في مجال التكنولوجيات العالية وتجديد القاعدة القانونية للعلاقات بين البلدين.
وفي اليوم الثاني من المنتدى سيقوم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بافتتاح المنتدى بشكل رسمي حيث سيوجه كلمته التقليدية في الجلسة العامة الأولى التي ستنعقد تحت عنوان "لقد تغيرنا". أما الجلسة العامة الثانية فستحمل عنوان "تجدد الرأسمالية" وستتركز على مستقبل الاقتصاد العالمي في فترة ما بعد الأزمة الاقتصادية.
أما اليوم الثالث فسيشهد اجتماع اللجنة الرئاسية للتحديث والتنمية التكنولوجية في روسيا بمشاركة عدد من رؤساء الشركات العالمية الكبرى. وستنتهي فعاليات المنتدى بجلسة المناقشات "إعادة التفكير في التنمية العالمية" التي سيشارك فيها الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سيصل الى بطرسبورغ يوم السبت.
ومن المتوقع أن تشهد أعمال المنتدى التوقيع على أكثر من 10 عقود بين روسيا وشركات أجنبية كبرى.
برنامج الرئيس الروسي
سيصل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى بطرسبورغ مساء يوم الخميس حيث يبدأ سلسلة لقاءات برؤساء الدول والحكومات المشاركين في أعمال المنتدى. ومن المتوقع أن يجتمع الرئيس الروسي بكل من عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والرئيس المقدوني غيورغي إيفانوف ورئيسي أرمينيا وأذربيجان سيرج ساركسيان والهام علييف، حيث سيتركز اللقاء على  تسوية نزاع قره باغ.
وفي يوم الخميس سيلتقي مدفديف بممثلين عن شركات الطاقة العالمية الكبرى وبرؤساء الشركات المالية التي ستشارك في تنفيذ مشروع المركز العلمي الفني لاختراع تكنولوجيات جديدة في مدينة سكولكوفو الروسية. وبعد ذلك سيحضر الرئيس الروسي مراسم تسليم جائزة "الطاقة العالمية" التي يتم عبرها تكريم أصحاب الدراسات والابتكارات التي تفتح فرصا جديدة لتطوير قطاع الطاقة.
أما يوم السبت فسيكرسه مدفيديف للعلاقات الروسية الفرنسية حيث سيشارك مع الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي في لقاء رجال الأعمال الروس والفرنسيين، وسيجري مباحثات ثنائية مع نظيره الفرنسي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم