مجلس الدوما الروسي سينظر في المصادقة على معاهدة "ستارت-2" الخريف المقبل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49442/

أعلن بوريس غريزلوف رئيس مجلس الدوما الروسي أن النواب الروس سينظرون في مسألة المصادقة على معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-2) مع الولايات المتحدة في الخريف المقبل. وبحث لجنتا الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الدوما موضوع المصادقة على معاهدة "ستارت" الجديدة، وقال ليونيد سلوتسكي نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية إن مناقشة بعض بنود المعاهدة ستجري بصعوبة في البرلمان الروسي.

أعلن بوريس غريزلوف رئيس مجلس الدوما الروسي يوم الخميس 17 يونيو/حزيران أن النواب الروس سينظرون في مسألة المصادقة على معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-2) مع الولايات المتحدة في الخريف المقبل.
وأوضح غريزلوف للصحفيين أن النواب لن يتمكنوا من إتمام المناقشات حول المعاهدة خلال الدورة الربيعية للبرلمان التي تنتهي في النصف الأول من يوليو/تموز، مشيرا الى انه ليست هناك أي خطط لعقد اجتماع خاص للنظر في المسألة خلال العطلة الصيفية.
واشار رئيس مجلس الدوما الى أن النواب الروس سيسعون للمصادقة على المعاهدة بتزامن مع الكونغرس الأمريكي.
وتجدر الإشارة الى أن الدورة الخريفية لمجلس الدوما الروسي ستبدأ في سبتمبر/أيلول.

وكان الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والأمريكي باراك أوباما قد وقعا على المعاهدة التي تنص على مواصلة تقليص عدد الرؤوس النووية ووسائل نقلها لدى الطرفين، يوم 8 أبريل/نيسان في براغ. وأحال الرئيس الأمريكي نص المعاهدة الى الكونغرس الأمريكي يوم 13 مايو/أيار، أما مجلس الدوما فتسلم النص يوم 28 من الشهر نفسه.

  لجنتا الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الدوما الروسي تبحثان موضوع المصادقة على معاهدة "ستارت" الجديدة

قال نواب مجلس الدوما الروسي الذين شاركوا في مناقشة موضوع المصادقة على معاهدة "ستارت" الجديدة يوم الخميس 17 يونيو/حزيران إن المعاهدة الروسية الأمريكية الجديدة تتفق مع مصالح سياسة روسيا في مجال الأمن.

جاء ذلك أثناء الجلسة المغلقة للجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس الدوما الروسي التي كرست تماما لموضوع المصادقة على المعاهدة الجديدة للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية التي وقعها الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والأمريكي باراك أوباما في أبريل/نيسان الماضي.

ولم يستبعد فيكتور زافارزين رئيس لجنة الدفاع إن المصادقة على هذه المعاهدة ستتم بشكل متزامن في جلستين طارئتين لبرلماني البلدين في يوليو/تموز أو أغسطس/آب المقبلين.

من جانبه قال ليونيد سلوتسكي نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية إن مناقشة بعض بنود معاهدة "ستارت" الجديدة ستجري بصعوبة في البرلمان الروسي ، لكنه لا يشك في أن الجانب الروسي سيصادق على هذه المعاهدة بالتزامن مع مجلس الشيوخ الأمريكي.

كما ذكر قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية أن نواب مجلس الدوما طلبوا تقديم المزيد من الوثائق والتوضيحات من أجل بحث المعاهدة الروسية الأمريكية بشكل أكثر عمقا وجدية.

دبلوماسي روسي: المصادقة على معاهدة "ستارت" الجديدة ستكون صعبة لكنها ضرورية

أعرب سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي عن رأيه بأن عملية المصادقة على معاهدة "ستارت" الجديدة بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية في مجلس الدوما الروسي لن تخلو من الصعوبات.

وقال ريابكوف إنه "ستكون هناك صعوبات لأنه من الواضح أن مجتمعنا وأعضاء برلماننا يولون اهتماما كبيرا لهذا الموضوع لذلك فإننا نستعد لأسئلة صعبة".

وأعرب الدبلوماسي الروسي في ذات الوقت عن قناعته بضرورة المصادقة على المعاهدة الروسية الأمريكية الجديدة، مؤكدا أنها متوازنة تماما ولا تحتوي على ما يثير الشكوك وأنها تراعي مصالح روسيا الاتحادية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)