الحكومة الاسرائيلية توافق على تخفيف الحصار المفروض على غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49435/

أقر المجلس الوزاري المصغر الاسرائيلي في اجتماع يوم الخميس 17 يونيو/حزيران جملة من الترتيبات لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة. وعقد الاجتماع فيما عاد مبعوث السلام الأمريكي جورج ميتشل إلى المنطقة لمواصلة مساعيه لدفع المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية غير المباشرة قدما الى الأمام.

أقر المجلس الوزاري المصغر الاسرائيلي في اجتماع يوم الخميس 17 يونيو/حزيران جملة من الترتيبات لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة. وعقد الاجتماع فيما عاد مبعوث السلام الأمريكي جورج ميتشل إلى المنطقة لمواصلة مساعيه لدفع المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية غير المباشرة قدما الى الأمام.
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن تخفيف الحصار سيتم من خلال تسهيل دخول "بضائع للاستخدام المدني ومواد للمشاريع المدنية".
واجتمع المجلس الوزراء الاسرائيلي صباح يوم الخميس لبحث موضوع تخفيف الحصار بعد أن قرر يوم الأربعاء تأجيل النقاش بشأن الخطة. وتم وضع الخطة بتنسيق بين توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الأوسط ورئيس الوزراء الاسرائيلي على خلفية الضغوط الدولية على اسرائيل اثر هجومها على سفن اسطول الحرية الذي أسفر عن مقتل 9 من النشطاء الاتراك.
وهذا التخفيف يفترض ان يسمح بعبور عدد أكبر من البضائع الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، بدون رفع الحصار عنه.
وتتضمن الاجراءات المقترحة وضع "قائمة سوداء" تضم حوالى 120 نوعا من البضائع والمنتجات المحظورة لاحتمال استخدامها "لاهداف عسكرية"، فيما يصبح من الممكن ادخال كل البضائع غير المدرجة على اللائحة إلى غزة.
كما يفترض ان تعطي اسرائيل الضوء الاخضر بعد اشهر من الانتظار لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من اجل اطلاق مشاريع بناء أو ترميم مدارس ومبان عامة.

حماس: قرار تخفيف القيود البرية على غزة لا قيمة له

من جهته أكد المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري أن قرار إسرائيل تخفيف بعض القيود البرية المفروضة على قطاع غزة لا يحمل أي قيمة، مطالبا باستمرار حملة التضامن الدولية مع القطاع.

  عريقات يؤكد على ضرورة رفع الحصار المفروض على غزه بشكل كامل

أعلن صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن الحديث عن تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزه يدخل في إطار ألاعيب العلاقات العامة.
وقال عريقات خلال لقائه مارك أوت المبعوث الأوروبي لعملية السلام يوم الخميس 17 يونيو/حزيران إنه يتعين على إسرائيل رفع الحصار المفروض على قطاع غزه بشكل كامل.

وأشار كبير المفاوضين الفلسطينيين إلى أن الحصار المفروض على غزة يشكل مخالفة فاضحة للقانون الدولي وأنه يستهدف حياة 1،5 مليون شخص من أبناء الشعب الفلسطيني في أبشع صور العقوبات الجماعية التي تشمل المواد الغذائية والدوائية والوقود ومواد البناء.

وأوضح عريقات أنه خلال الأشهر الثلاث الأولى من عام 2007 دخل إلى قطاع غزه 36 ألف شاحنة محملة بالبضائع من إسرائيل في حين تقلص عدد الشاحنات إلى 3،6 ألف شاحنة في الأشهر الثلاث الأولى من العام 2010.
وأضاف أن إسرائيل لا تسمح سوى بإدخال 81 سلعة من مجموعة 7 آلاف سلعة يحتاجها قطاع غزه، مشددا على أنه يتعين على المجتمع الدولي إلزام إسرائيل رفع الحصار بالكامل.
كما أكد عريقات ضرورة إزالة أكثر من 500 حاجز عسكري في الضفة الغربية ورفع الحصار المفروض على القدس الشرقية.

المحلل السياسي داني رابينوفيتش

من جانبه قال المحلل السياسي داني رابينوفيتش في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الحصار مستمر على قطاع غزة، وانه موجه ضد حكومة حماس من اجل اسقاطها.



المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية