سفن تركية جديدة تزمع الإبحار إلى غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49432/

أكدت مؤسسة "حقوق الانسان والحريات والمساعدات الانسانية " التركية يوم الاربعاء 16 يونيو/ حزيران إنها سترسل قافلة مساعدات اخرى الى غزة في الشهر القادم، محاولة مرة اخرى كسر الحصار الاسرائيلي على غزة، بعد ان كانت قافلتها السابقة هدف غارة اسرائيلية في مايو/ ايار الماضي.

أكدت مؤسسة "حقوق الانسان والحريات والمساعدات الانسانية " التركية يوم الاربعاء 16 يونيو/ حزيران إنها سترسل قافلة مساعدات اخرى الى غزة في الشهر القادم، محاولة مرة اخرى كسر الحصار الاسرائيلي على غزة، بعد ان كانت قافلتها السابقة هدف غارة اسرائيلية  في مايو/ ايار الماضي.
وابلغت المنظمة البرلمان الأوربي انها جمعت 6 سفن للقافلة الجديدة ووجهت نداء الى آخرين للانضمام اليها. وان من المقرر ان تبحر القافلة التالية في النصف الثاني من يوليو/ تموز.
وقد وجهت المؤسسة دعوة لوسائل الاعلام الدولية لفحص جميع السلع التي ستنقل على متن السفن قبل ان تبحر القافلة "لاظهار التزامها بشفافية كاملة".
من جهته أفاد ريتشارد هوويت عضو بريطاني في البرلمان الاوروبي في مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة في البرلمان في ستراسبورج انه يجب على الاتحاد الاوروبي التأكد من احترام القانون الانساني وضمان وصول القافلة التالية الى غزة.
من جهة أخرى تتهم إسرائيل المؤسسة التركية بان لها صلات بمتشددين اسلاميين، وهو ما ينفيه المسؤولون فيها.
يذكر انه تم اعتراض القافلة الاخيرة قبالة ساحل غزة يوم 31 مايو/ ايار. واندلعت آنذاك اشتباكات على متن احدى السفن عندما اقتحمها  كوماندوس اسرائيليون وقاموا باطلاق النار على الركاب، مما أدى إلى مقتل 9 اتراك.
وعلى الصعيد نفسه أعلنت ايران يوم الاثنين الماضي انها سترسل سفن مساعدات الى غزة. وقال راديو ايران ان سفينة غادرت يوم الاحد، وان سفينة اخرى ستغادر يوم الجمعة تحمل أغذية ومواد بناء ولعب اطفال.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية