نواب امريكيون يحذرون تركيا من "استمرار نهجها في معاداة إسرائيل"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49428/

حذر نواب امريكيون تركيا من ان علاقاتها مع واشنطن سوف تتضرر اذا استمرت فيما يرونه مسارا معاديا لاسرائيل. من جهة أخرى حث جيريمي بن امي رئيس جماعة "جيه. ستريت" النواب الامريكيين على ضرورة التعبير عن وجهات نظر أكثر ادراكا للموقف، تركز على ضرورة ان تبذل امريكا جهودا اكبر من أجل انهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني من خلال حل الدولتين.

حذر نواب امريكيون تركيا يوم الاربعاء 16 يونيو/ حزيران من ان علاقاتها مع واشنطن سوف تتضرر اذا استمرت فيما يرونه مسارا معاديا لاسرائيل.
وحول هذا الموضوع جاء في قول النائب مايك بنس: "تركيا ستدفع الثمن اذا استمرت في موقفها الحالي من التقارب مع ايران وزيادة العداء لدولة اسرائيل."
وقد ندد جمهوريون وديمقراطيون بتركيا العضو في حلف شمال الاطلسي لمساندتها قافلة معونات انسانية كانت تحاول كسر الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة.
وانتقدوا ايضا معارضة تركيا لقرار اصدره مجلس الامن الدولي في الاونة الاخيرة يوسع العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.
ووصف اليوت انجيل النائب الديمقراطي افعال تركيا بانها "مخزية" واضاف انه مع ان تركيا عضو في حلف الاطلسي، فانها توقفت عن التطلع غربا.
وقال النواب يوم الاربعاء ان 126 عضوا في مجلس النواب وقعوا رسالة تحث الرئيس اوباما على معارضة ادانة دولية لاسرائيل بسبب دورها في الاستيلاء على سفن المعونات الشهر الماضي واجبارها على الرسو في موانئ اسرائيلية.
وفيما يتعلق بالثمن الذي قد تدفعه تركيا من جراء موقفها قال بنس انه مستعد لاعادة النظر في احجامه عن مساندة قرار للكونجرس يندد بالابادة الجماعية للأرمن في الحرب العالمية الاولى على ايدي القوات العثمانية.
وكان القرار قد اجازته لجنة تابعة لمجلس النواب في مارس/ اذار، لكن وسط احتجاجات من انقرة قررت القيادة الديمقراطية للمجلس عدم عرض القرار على كامل هيئة المجلس للتصويت عليه.
واتخذت جماعة ضغط موالية لاسرائيل في واشنطن تسمى "جيه.ستريت" موقفا مختلفا، قائلة ان تصريحات بعض النواب عن قافلة المعونات الانسانية الى  غزة "صيغت اساسا للاستهلاك السياسي المحلي."
من جهة أخرى حث جيريمي بن امي رئيس الجماعة النواب الامريكيين على ضرورة التعبير عن وجهات نظر أكثر ادراكا للموقف، تركز على ضرورة ان تبذل امريكا جهودا اكبر من أجل انهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني من خلال حل الدولتين.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك