أسرة ملاديتش تطالب السلطات الصربية بإعلان وفاته

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49424/

تقدمت أسرة القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش يوم الاربعاء 16 يونيو/حزيران بطلبٍ إلى محكمة ببلغراد لإعلان وفاته بصفة قانونية. ما أثار ردود أفعال متباينة تخوفا من أن يكون الطلب محاولة لتنصل القائد الهارب من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

تقدمت أسرة القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش يوم الاربعاء 16 يونيو/حزيران بطلبٍ إلى محكمة ببلغراد لإعلان وفاته بصفة قانونية. ما أثار ردود أفعال متباينة تخوفا من أن يكون الطلب محاولةً لتنصل القائد الهارب من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
واوضح ميلوش شالجيتش محامي أسرة ملاديتش الذي سلم الطلب الى المحكمة، أن القانون الصربي يسمح باعلان وفاة أي مواطن اذا تجاوز سن السبعين ولم ترد معلومات بشأنه لمدة تزيد على 5 سنوات.
إلا ان ملاديتش يفترض ان يكمل عامه السبعين في مارس/آذار من عام 2012.

وأكد المحامي أنه ليست هناك أية اخبار عن ملاديتش منذ 7 سنوات، ولكن هناك معلومات تؤكد انه كان مصابا بمرض خطير منذ عام 1996 حين فاجأته الجلطة الدماغية. بعد ذلك ظهرت عليه اعراض أمراض اخرى.
لكن دوشان ايغناتوفيتش مدير قسم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لدى الحكومة الصربية قلل من أهمية الطلب الذي تقدمت به اسرة ملاديتش لعدم وجود دليل مادي على وفاته.
بينما أعرب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، عن اعتقاده بوجود ملاديتش داخل الاراضي الصربية تحت حماية بعض عناصر المخابرات العسكرية.
وقد شغل راتكو ملاديتش منصب قائد جيش الجمهورية الصربية في البوسنة والهرسك خلال النزاع 1992-1995. وتتهمه محكمة لاهاي بارتكاب جرائم الحرب والتورط في مذابح السكان المسلمين في مدينة سريبرينيتسا عام 1995 واختطاف رهائن من موظفي هيئة الأمم المتحدة في البوسنة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك