واشنطن توسع مجال عقوباتها ضد طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49420/

أعلنت وزارة الخزانة الامريكية يوم الاربعاء 16 يونيو/ حزيران عن فرض عقوبات جديدة على ايران للحد من برنامجها النووي.وتتضمن العقوبات ادراج بنك مملوك للدولة وشركات تعمل كواجهة لشركة الملاحة الايرانية وقيادتي القوات الجوية والصاروخية بالحرس الثوري الايراني على القائمة السوداء. من جهته أكد تيموثي جايتنر وزير الخزانة الامريكي انه سيتم اتخاذ المزيد من الإجراءات في الأسابيع القادمة لزيادة الضغوط المالية على ايران.

أعلنت وزارة الخزانة الامريكية يوم الاربعاء 16 يونيو/ حزيران عن عقوبات جديدة على ايران للحد من برنامجها النووي .وتتضمن العقوبات ادراج بنك مملوك للدولة وشركات تعمل كواجهة لشركة الملاحة الايرانية وقيادتي القوات الجوية والصاروخية بالحرس الثوري الايراني على القائمة السوداء.

وتعد هذه الاجراءات أول مجموعة  عقوبات جديدة تفرض على طهران بموافقة مجلس الامن الدولي في الاسبوع الماضي . وتحظر هذه الاجراءات التعاملات الامريكية مع المؤسسات المدرجة في القائمة السوداء وتسعى لتجميد أي أموال قد تكون خاضعة لصلاحيات القضاء الامريكي.
من جانبه أكد تيموثي جايتنر وزير الخزانة الامريكي  انه سيتم اتخاذ المزيد من الإجراءات في الأسابيع القادمة لزيادة الضغوط المالية على ايران، مؤكدا عزم بلاده في الإستمرار في استهداف دعم طهران للمنظمات الإرهابية والتركيز على الحرس الثوري الإيراني.
وشدد جايتنر على استمرار الجهود لكشف المحاولات الإيرانية للإفلات من العقوبات الدولية.
وأفادت وزارة الخزانة الامريكية بانها أضافت "بوست بنك" الايراني الى قائمتها لتعامله مع هيئات تساعد في انتشار أسلحة الدمار الشامل على وجه الخصوص ليكون البنك 16 في ايران الذي تسعى الوزارة لعزله من النظام المصرفي الدولى، مضيفة بان هذا البنك اصبح واجهة للتعاملات الدولية لبنك سيباه منذ أن فرضت عليه العقوبات في عام 2007. وكان بوست بنك يعمل في السابق على المستوى المحلي فقط.
وتستهدف اجراءات وزارة الخزانة الامريكية أيضا شركة الملاحة الايرانية التي تعمد الى الالتفاف على العقوبات الدولية باطلاق أسماء جديدة على السفن ونقلها الى شركات جديدة كواجهة. وأدرجت الخزانة الامريكية خمس شركات كهذه في القائمة السوداء وأخضعت 27 سفينة جديدة للعقوبات وقامت بتحديث قائمة تضم 71 سفينة أخرى تم تغيير اسمائها.
كما استهدفت عقوبات وزارة الخزانة الجديدة أسلحة جديدة في الحرس الثوري الايراني، حيث أدرجت قيادتي القوات الجوية والصاروخية في القائمة السوداء بسبب أنشطتهما في تطوير صواريخ ذاتية الدفع. واستهدفت العقوبات في السابق كيانات أخرى في الحرس الثوري الايراني بسبب دعمها للانشطة الارهابية وبرامج ايران النووية والصاروخية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك