الصليب الأحمر: قرغيزيا بحاجة الى مزيد من المساعدات الانسانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49419/

أعلن الصليب الأحمر الدولي أن سكان جنوب قرغيزيا يحتاجون الى مساعدات انسانية ملموسة. وعبرت المنظمة عن قلقها الشديد من وضع آلاف اللاجئين الاوزبك الذين فروا من منازلهم بسبب الاشتباكات العرقية جنوبي قرغيزيا. هذا وارتفعت حصيلة المواجهات التي اندلعت بين الأوزبك والقرغيز يوم الجمعة الماضي الى 191 قتيلا و1971 جريحا.

أعلن الصليب الأحمر الدولي أن  سكان جنوب قرغيزيا يحتاجون الى مساعدات انسانية ملموسة.
وعبرت المنظمة عن قلقها الشديد من وضع آلاف اللاجئين الاوزبك الذين فروا من منازلهم بسبب الاشتباكات العرقية  جنوبي قرغيزيا.
وذكر المركز الصحفي للصليب الأحمر ان ممثلين عن المنظمة تمكنوا من الوصول الى بعض المناطق النائية في قرغيزيا حيث وجدوا آلافا من اللاجئين يحتاجون الى كميات كبيرة من الغذاء والمياه والدواء.
هذا وأفادت مصادر رسمية قرغيزية بان اكثر من 15 الفا من اللاجئين لا يزالون محتشدين قرب الحدود القرغيزية الاوزبكية بعد فرارهم من مدينة جلال آباد التي شهدت اشتباكات عرقية عنيفة. من جهة اخرى أكدت السلطات القرغيزية المحلية ان الوضع الامني في جلال آباد قد تحسن ودعت اللاجئين للعودة الى منازلهم.
فيما ذكرت السفارة الروسية في طشقند وجود رعايا روس  بين اللاجئين النازحين الى اوزبكستان من منطقني أوش وجلال آباد بجنوب قرغيزيا. 
وجاء في بيان للسفارة نشر في 17 يونيو/حزيران ان مواطني روسيا وزعوا في معسكرات نشرت لتقديم المساعدة للاجئين.

هذا وارتفعت حصيلة المواجهات التي اندلعت بين الأوزبك والقرغيز يوم الجمعة الماضي الى 191 قتيلا و1971 جريحا، بينما تتوقع الحكومة القرغيزية والمنظمات الدولية بأن ترتفع هذه الأرقام عدة أضعاف.

من جانب آخر نقلت وكالة " نوفوستي" الروسية عن مصدر أمني في إحدى دول رابطة الدول المستقلة، أن عدد القتلى في المواجهات العرقية بقرغيزيا قد يبلغ 1800 شخص.

المساعدات الدولية
وصلت 3 طائرات روسية تحمل أكثر من 130 طنا من المواد الغذائية يوم الاربعاء 16 يونيو/حزيران الى قرغيزيا في إطار مساعي روسيا لدعم سكان المناطق المتضررة من الاشتباكات الدامية التي شهدتها البلاد منذ يوم الجمعة الماضي.
كما أعلنت منظمة معاهدة الأمن الجماعي أنها ستقدم لقرغيزيا الدعم المادي والتقني لمساعدة الأجهزة الأمنية في البلاد في إستعادة النظام والاستقرار.
هذا وبدأت المساعدات الدولية التي توفرها هيئة الأمم المتحدة تصل الى جمهورية أوزبكستان المجاورة حيث توجهت آلاف من اللاجئين الأوزبك من قرغيزيا.
من جانبها أعلنت الولايات المتحدة أنها ستخصص أكثر 32 مليون دولار في إطار برنامج تقديم المساعدات الانسانية للمتضررين وإعمار قرغيزيا بعد المواجهات العرقية والحيلولة دون تكرار مثل هذه الأحداث.
روغوزين: الوضع في قرغيزيا قد يساهم في التقارب بين الناتو ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي
يعتقد دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي أن المساعي لحل قضية قرغيزيا التي شهدت منذ يوم الجمعة الماضي اضطرابات عرقية عنيفة، قد تساهم في التقارب بين الناتو ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي.
وأفاد روغوزين الذي تحدث للصحفيين في ختام اجتماع مجلس روسيا-الناتو يوم الأربعاء 16 يونوي/حزيران، أن المشاركين في الاجتماع بحثوا الوضع في قرغيزيا على الرغم من غيابه من جدول الأعمال الرسمي. وأكد روغوزين أن الحلف طلب من روسيا التي تترأس في الوقت الحالي منظمة الأمن الجماعي تقديم معلومات إضافية حول الخطوات التي تتخذها المنظمة الاقليمية بهدف تسوية الوضع في قرغيزيا، مؤكدا أن الطرفين يعملان بتنسيق دائم ويتبادلان المعلومات.
من جانبه أعلن فيليب غوردون مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء أن واشنطن لا تخطط في الوقت الراهن لإجراء عملية مشتركة مع روسيا في قرغيزيا.

الحكومة المؤقتة: لا حاجة لارسال قوات دولية الى قرغيزيا
أشار ازيم بيك بكنظاروف نائب رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة الى إنه لا يرى في الوقت الراهن اية حاجة الى ارسال قوات حفظ سلام دولية الى قرغيزيا.
وأضاف بكنظاروف أن الاوضاع الامنية في المدن الاكثر تضررا في الاشتباكات العرقية مستقرة وتعود الى مجراها الطبيعي، مؤكدا ان المساعدات الانسانية لا تزال تصل الى البلاد. هذا واشار إلى أن بعض القوى السياسية تخطط للقيام بأعمال استفزازية بهدف إثارة مواجهات في العاصمة بيشكيك.
واشار المسؤول القرغيزي الى أنه تم اعتقال أكثر من 110 أشخاص يشتبه بتورطهم في أعمال العنف في مدينتي أوش وجلال آباد، مؤكدا أن هؤلاء الأشخاص كانوا على صلة بأسرة الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بيك باقييف وبالدرجة الأولى ابن أخ الرئيس السابق سانجار باقييف.
وأوضح المسؤول أن من بين المعتقلين مرتزقة وقناصة يحمل بعضهم جنسيات اجنبية، لكنه رفض تقديم معلومات إضافية بهذا الشأن.
وحول مصير نجل الرئيس المخلوع مكسيم باقييف الذي تم احتجازه في بريطانيا يوم الأحد الماضي قال بكنظاروف إن سلطات الجمهورية توجه إليه تهم ممارسة أعمال ارهابية وستعمل ما بوسعها لتسلمه من بريطانيا.

سكرتين مجلس الأمن القرغيزي :منظمة معاهدة الامن الجماعي تخطط لارسال مروحيات وتقنيات ثقيلة آخرى الى قرغيزيا  
هذا واعلن سكرتين مجلس الأمن القرغيزي اليك أوروزوف في 17 يونيو/حزيران أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي تخطط لإرسال ما لا يقل عن 9 مروحيات وغيرها من المعدات التي تحتاج إليها قرغيزستان.
وقال أوروزوف إن جميع دول المنظمة باستثناء بيلاروس وافقت على خطة لإعادة الاستقرار إلى جنوب قرغيزستان تم وضعها قبل أيام، مشيرا إلى أن على مينسك أن تتخذ قرارا بهذا الصدد اليوم 17، وفي حال موافقتها على الخطة ستحصل قرغيزستان على وسائط نقل ومروحيات وغيرها من المعدات الثقيلة. هذا وأضاف المسؤول القرغيزي أن روسيا تدرس إمكانية إيفاد خبراء في مكافحة أعمال الشغب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)