بلير يرحب بنية اسرائيل تخفيف الحصار المفروض على غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49366/

من المتوقع أن يوافق المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر يوم الأربعاء 16 يونيو/حزيران على خطة وضعها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وتوني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الأوسط، لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة. ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن بلير ترحيبه بالموافقة الاسرائيلية على الاستجابة للمطالب الدولية في موضوع غزة، مشيرا الى انه "خطوة هامة جدا".

من المتوقع أن يوافق المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر يوم الأربعاء 16 يونيو/حزيران على خطة وضعها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وتوني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الأوسط،  لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.
ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن بلير ترحيبه بالموافقة الاسرائيلية على الاستجابة للمطالب الدولية في موضوع غزة، مشيرا الى انه "خطوة هامة جدا".
وتضم الخطة 3 نقاط رئيسية الأولى  وضع قائمة محددة للمواد والسلع الممنوعة من دخول غزة، وهي مواد قد تستخدم في صنع الأسلحة. والنقطة الثانية هي السماح بإدخال مواد البناء الى القطاع ولكن تحت اشراف الأمم المتحدة وبشرط أن تستخدم هذه المواد فقط في تنفيذ المشاريع التي تديرها الهيئات الأممية في غزة. أما النقطة الثالثة فهي موافقة اسرائيل على دراسة الاقتراح حول وضع مراقبين أوروبيين وفلسطينيين على الحدود مع القطاع لتفتيش السلع.
وأشار بلير الى ان الخطة الجديدة ستتيح منع دخول الأسلحة الى قطاع غزة، لكنها ستمكن المجتمع الدولي من تقديم مساعدات لسكانه، وهذا ما سيجعل أنفاق التهريب على الحدود بين القطاع ومصر بلا فائدة.
وقال بلير: "وبعد تخفيف الحصار وتغيير السياسة سنضاعف جهودنا لاطلاق سراح الجندي الاسرائيلي( الأسير في قطاع غزة) جلعاد شاليط".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية