"حوار العصور".. من أجل الحفاظ على الفن التقليدي الروسي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49297/

اقيم في متحف الفنون الشعبية التطبيقية في موسكو معرض بعنوان "حوار العصور" - يسلط الضوء على تاريخ إحدى أكثر الحرف الروسية التقليدية جمالا وهي فن الرسم بالورنيش. وأقيم المعرض بمناسبة مرور 125 عاما على إنشاء المتحف.

ااقيم  في متحف الفنون الشعبية التطبيقية في موسكو معرض بعنوان "حوار العصور" -  يسلط الضوء على تاريخ إحدى أكثر الحرف الروسية التقليدية جمالا وهي فن الرسم بالورنيش. وأقيم المعرض بمناسبة مرور 125 عاما على إنشاء المتحف.
إذا زرتم متحف الفنون الشعبية التطبيقية في موسكو هذه الأيام، قد يبدو لكم وكأنكم انتقلتم إلى عالم سحري، يأسر قلوبكم منذ الوهلة الأولى بالرسوم الرائعة والألوان الزاهية. يحتوي المعرض على أكثر من ألف تحفة فنية، ابدعتها أيدي الفنانين الروس المختصين في الرسم بالورنيش.
وتم جمع الأعمال المعروضة التي يرجع تاريخها إلى فترة تمتدّ من مطلع القرن الـ19 حتى أيامنا الحالية، تحت عنوان "حوار العصور".
تعود جذور فن الرسم بالورنيش إلى الأزمان الغابرة، حيث نشأ هذا الفن في الصين، ثم انتشر في اليابان وإيران والهند، وفيما بعد انتقل إلى البلدان الأوروبية. أما روسيا، فعرفته  في القرن الـ18 في عصر الإمبراطور بطرس الأكبر. واستفاد الحرفيون الموهوبون الروس من الإنجازات التي حققها ذلك الفن في الشرق والغرب، وأضافوا إليه الروح القومية الروسية. وبفضل مهارتهم العالية أصبحت منتوجاتهم "المورنشة" بمثابة علامة مميّزة للفنون الشعبية الروسية في العالم. وتعتبر ثلاث بلدات روسية وهي فيدوسكينو وباليخ وخولوي، مراكز أساسية للرسم بالورنيش في روسيا. ولكل منها ميزتها الخاصة.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة