صحيفة لندنية: ليبيا ستدفع 3 مليار دولار كتعويضات للمتضررين من عمليات الجيش الجمهوري الايرلندي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49282/

افادت صحيفة "ديلي ميل" اللندنية الصادرة في 14 يونيو/حزيران ان العقيد معمر القذافي، زعيم الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، اصدر امراً بدفع تعويضات مالية لبريطانيا تبلغ قرابة 3 مليارات دولار امريكي، توزع على عائلات الضحايا والمصابين البريطانيين، جراء اعمال العنف التي شهدتها البلاد على يد الجيش الجمهوري الايرلندي.

افادت صحيفة "ديلي ميل" اللندنية الصادرة في 14 يونيو/حزيران ان العقيد معمر القذافي، زعيم الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، اصدر امراً بدفع تعويضات مالية لبريطانيا تبلغ قرابة 3 مليارات دولار امريكي، توزع على عائلات الضحايا والمصابين البريطانيين، جراء اعمال العنف التي شهدتها البلاد على يد الجيش الجمهوري الايرلندي، بدعم من الجماهيرية التي زودت الجيش بالسلاح والمتفجرات في ثمانينات القرن الماضي.
واضافت الصحيفة ان موقف العقيد القذافي جاء ثمرة اتفاق توصلت اليه عائلات الضحايا ومسؤولون بريطانيون، اجروا مباحثات في طرابلس الغرب في غضون الاشهر الـ 9 الماضية.
ومن الاعمال الارهابية التي قام الجيش الجمهوري الايرلندي بتنفيذها كان التفجير الذي وقع في "هارودز"، احد اكبر واشهر المحلات التجارية في العالم، قبيل عيد راس السنة لعام 1983، وادى الى مقتل 6 اشخاص.
ومن اعمال العنف التي نفذها الجيش الايرلندي في بريطانيا، الانفجار الذي وقع في عام 1987 واودى بحياة 11 شخصاً، جاؤوا للمشاركة في احياء ذكرى البريطانيين الذين سقطوا في المعارك والحروب التي خاضتها بلادهم.
كما اقدمت عناصر الجيش على استخدام الوسيلة والمتفجرات ذاتها، للقيام بعملية اخرى في ايرلندا الشمالية في عام 1998، اسفرت عن مقتل 29 شخصاً واصابة 220 اخرون بجروح.
يذكر ان ليبيا قامت سابقا بتعويض عائلات ضحايا انفجار طائرة فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية في عام 1988، ما ادى الى مصرع 270 شخصاً، وزادت قيمة هذه التعويضات عن 7 مليار دولار.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية