أوكرانيا تسعى للانضمام الى التعاون الروسي الكازاخي في مجال معالجة اليورانيوم

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49259/

أبدى الرئيس الأوكراني فيكتور يونوكوفيتش استعداد بلاده للتعاون بشكل وثيق مع روسيا وكازاخستان في قطاع معالجة اليورانيوم وهذا عبر شراء جزء من أسهم مصنع أنغارسك الروسي والتعامل مع هذين البلدين في إنشاء مصنع لمعالجة اليورانيوم في أوكرانيا.

أبدى الرئيس الأوكراني فيكتور يونوكوفيتش استعداد بلاده للتعاون بشكل وثيق مع روسيا وكازاخستان في قطاع معالجة اليورانيوم وهذا عبر شراء جزء من أسهم مصنع  أنغارسك الروسي والتعامل مع هذين البلدين في إنشاء مصنع  لمعالجة اليورانيوم في أوكرانيا.
وفسر الرئيس الأوكراني في تصريح متلفز يوم الأحد 13 يونيو/حزيران، السعي الأوكراني للاستثمار في مصنع أنغارسك بأن هذا المصنع الذي تملكه روسيا وكازاخستان، سيورد الوقود النووي الى أوكرانيا في المستقبل.
أما بصدد مشروع إنشاء مصنع لمعالجة اليورانيوم في الاراضي الأوكرانية، فاشار يانوكوفيتش أن كييف غير قادرة على تنفيذ هذا المشروع لوحدها، لذلك تجري مشاورات بهذا الشأن مع روسيا وكازاخستان، مضيفا أن هذا المصنع من شأنه أن ينتج الوقود المطلوب لعمل المحطات الكهرذرية في أوكرانيا، كما سيتم توريده الى أوروبا.
وذكر الرئيس الأوكراني أن القرض بقيمة ملياري دولار الذي خصصته روسيا لكييف، سيستخدم لتنفيذ مشروع بناء مصنع معالجة اليورانيوم ولبناء مفاعلات جديدة في المحطتين الكهرذريتين في مدينتي خميلنيتسكي وروفنو.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم