البرلمان العراقي ينهي اول جلسة له بعد دقائق من انعقادها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49258/

انهى البرلمان العراقي الجديد يوم الإثنين 14 يونيو/ حزيران أول جلسة له بابقائها مفتوحة، حيث اقتصرت على اداء القسم للنواب الجدد، وذلك بعد دقائق من انعقادها بسبب عدم اتفاق اعضاء البرلمان حول المناصب القيادية، وذلك بعد مرور أكثر من 3 أشهر على الانتخابات التي جرت في السابع من اذار/مارس الماضي. من جهة أخرى رفضت القائمة "العراقية" تفاهماً شيعياً - كردياً على توزيع المناصب القيادية ومنحها رئاسة البرلمان.

انهى البرلمان العراقي الجديد يوم الإثنين 14 يونيو/ حزيران أول جلسة له بابقائها مفتوحة، حيث اقتصرت على اداء القسم للنواب الجدد، وذلك بعد دقائق من انعقادها بسبب عدم اتفاق اعضاء البرلمان حول المناصب القيادية، .وذلك بعد مرور أكثر من 3 أشهر على الانتخابات التي جرت في السابع من اذار/مارس الماضي. من جهة أخرى رفضت القائمة "العراقية" تفاهماً شيعياً - كردياً على توزيع المناصب القيادية ومنحها رئاسة البرلمان.

وقال فؤاد معصوم رئيس المجلس الذي ترأس الاجتماع، ان الجلسة اجلت إلى اشعار اخر لان الاعضاء بحاجة الى مزيد من الوقت لمناقشة مسألة اختيار المناصب المذكورة.
وكانت توقعات قد افادت عن ان هذه الجلسة ستكون بروتوكولية وتقتصر على ترديد النواب الجدد القسم الدستوري لعضوية البرلمان، على ان تبقى الجلسة مفتوحة الى حين التوصل الى التوافق حول تقاسم السلطة.

ويسعى "التحالف الوطني"، المؤلف من الائتلافين الشيعيين "دولة القانون" و"الائتلاف الوطني"، الى توســــيع نطاق تفاهم مشترك مع القائمتين الكردية والعراقية.ويقضي التفاهم بتقاسم الرئاسات الثلاث ضمن آلية تحقق احتفاظ الائتلافين برئاسة الوزراء والأكراد برئاسة الجمهورية، فيما تمنح للعراقية" رئاسة البرلمان على أن تتم تسمية المرشحين لهذه المناصب بصفقة واحدة لكن التفاهم لم ينل موافقة "العراقية"، التي اكدت ان فرصها لا تزال قائمة بعد توحيد الائتلافين.

وحول هذه القضية قال قيادي رفيع المستوى في "الائتلاف الوطني":"ان اتصالات أُجريت منذ يومين بين زعماء وقادة الائتلافات الفائزة في الانتخابات بشأن ضرورة الدخول الى جلسة البرلمان الاولى باتفاقات اولية تضمن نجاح الجلسة وعدم حصول اي ارتباكات قد تعيق انعقاد جلسات جديدة وتقف حجر عثرة امام محادثات تشكيل الحكومة".

 من جهته أفاد فرياد راوندوزي القيادي في "التحالف الكردستاني" قائلا: "ان هناك اتفاقاً بين القوى السياسية الفائزة في الانتخابات على ضرورة حسم الترشيحات للرئاسات الثلاثة، الجمهورية والحكومة والبرلمان، في صفقة واحدة على ان يتم طرحها للتصويت دفعة واحدة في البرلمان".

المصدر: وكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية