مدفيديف: لا بد من استعادة النظام في قرغيزيا بأقرب وقت

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49248/

بحث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا أوتونبايفا هاتفيا تطورات الأوضاع في قرغيزيا. وذكرت نتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي يوم الأحد 13 يونيو/حزيران أن مدفيديف أشار خلال المكالمة إلى ضرورة استعادة النظام في قرغيزستان في أقرب وقت ممكن ووقف النزاع العرقي في البلاد. هذا وأفادت وزارة الصحة القرغيزية أن حصيلة المواجهات الدامية الجارية في جنوب قرغيزيا بلغت 117 قتيلا وحوالي 1500 جريح.

بحث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا أوتونبايفا هاتفيا تطورات الأوضاع في قرغيزيا.
وذكرت نتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي يوم الأحد 13 يونيو/حزيران أن مدفيديف أشار خلال المكالمة إلى ضرورة استعادة النظام في قرغيزستان في أقرب وقت ممكن ووقف النزاع العرقي في البلاد الذي حصد عشرات الارواح.
وأخبر الرئيس الروسي رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة عن توجيه 150 عسكريا من المظليين الروس إلى قرغيزيا لضمان أمن الرعايا الروس الموجودين في أراضي الجمهورية. وأضاف مدفيديف أنه طالب أمناء الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي بعقد اجتماع طارئ يشارك فيه ممثلون عن قرغيزيا، لبحث سبل إعادة الوضع في البلاد الى طبيعته.
هذا ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية يوم الاثنين 14 يونيو/حزيران عن وزارة الصحة القرغيزية أن حصيلة المواجهات الدامية الجارية في جنوب قرغيزيا بلغت 117 قتيلا وحوالي 1500 جريح.
منظمة معاهدة الأمن الجماعي ستبحث معالجة الأزمة القرغيزية
يعقد مجلس أمناء الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي يوم الاثنين 14 يونيو/حزيران في موسكو اجتماعا طارئا يبحثون فيه سبل معالجة الأزمة المتفاقمة في قرغيزيا.
وقال متحدث باسم المنظمة إن الاجتماع الذي يأتي بدعوة من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بصفته رئيس مجلس الأمن الجماعي التابع للمنظمة، سيحدد الإجراءات اللازمة لإعادة الاستقرار إلى البلاد ووقف الاشتباكات العرقية وضمان سيادة القانون.
وأوضح المتحدث أن قرار إرسال قوات حفظ سلام جماعية لا يمكن اتخاذه إلا بعد مشاورات مع جميع أعضاء المنظمة التي تضم كلا من روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

دميتري يفستافيف المحلل السياسي في مجلة "مؤشر الأمن" العلمية الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)