إسرائيل تفتح تحقيقا خاصا في الهجوم على أسطول الحرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49246/

وافق مجلس الوزراء الاسرائيلي يوم الاثنين 14 يونيو/حزيران بالاجماع على تشكيل لجنة اسرائيلية للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية" يوم 31 مايو/أيار. ومن المقرر أن تضم اللجنة مراقبين أجنبيين اثنين وهذا على خلفية دعوات دولية باجراء تحقيق حيادي، بعد أن رفضت اسرائيل طلب هيئة الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية لتوضيح ملابسات الهجوم.

وافق مجلس الوزراء الاسرائيلي يوم الاثنين 14 يونيو/حزيران بالاجماع على تشكيل لجنة اسرائيلية للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية" يوم 31 مايو/أيار.
ومن المقرر أن تضم اللجنة مراقبين أجنبيين اثنين وهذا على خلفية دعوات دولية باجراء تحقيق حيادي، بعد أن رفضت اسرائيل طلب هيئة الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية لتوضيح ملابسات الهجوم.
وسبق أن أعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه أمر بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة يعقوب تيركل القاضي السابق في المحكمة العليا الإسرائيلية ، وذلك لتقصي الحقائق حول الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية".
وجاء في بيان نشره المكتب يوم الأحد 13 يونيو/حزيران أن عملية تشكيل اللجنة وتحديد صلاحياتها تمت بالتنسيق بين تل ابيب وواشنطن، مضيفا ان هذه اللجنة ستناقش كذلك شرعية الحصار الاسرائيلي على غزة.
وأشار البيان الى ديفيد تريمبل وهو سياسي ايرلندي شمالي وحائز على جائزة نوبل للسلام ورجل القانون الكندي كين واتكن بوصفهما العضوين الدوليين في اللجنة سيشاركان في الجلسات والمداولات ولكن لن يكون لهما حق التصويت.
ورحب البيت الابيض بهذه الخطوة بوصفها مهمة. وقال روبرت غيبس الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض إن اسرائيل قادرة على إجراء تحقيق محايد وموضوعي في الهجوم الذي راح ضحيته 9 مواطنين أتراك بينهم شاب يحمل الجنسيتين التركية والأمريكية.

من جانبه قال رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه بمعية من كان على اسطول الحرية قرروا مقاطعة هذه اللجنة وعدم الاعتراف بقراراتها.

تركيا: اللجنة لا قيمة لها ولا تعني شيئا لتركيا

أما أنقرة فقالت إنها لا تثق بأن تقوم اللجنة التي شكلتها تل أبيب بتحقيقٍ محايد. وصرح وزير الخارجية التركي ان هذه اللجنة لا قيمة لها ولا تعني شيئا بالنسبة لتركيا، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية برعاية الامم المتحدة.

حماس: إسرائيل تلتف على المحكمة الدولية بلجنة تحقيقها

من جانبه أكد إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس أن قرار إسرائيل تشكيل لجنة تحقيق داخلية، ليس إلا إلتفافا على القرار الدولي بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الإعتداء الإسرائيلي على اسطول الحرية.
وقال رضوان: "هذه محاولة من العدو الصهيوني للالتفاف على القرار الدولي بتشكيل لجنة تحقيق دولية لتحقيق في هذه الجريمة النكراء، وهو محاولة لخداع العالم".
وأكد أن التصرف الاسرائيلي يظهر أن تل أبيب تعتبر نفسها فوق القانون، وطالب المجتمع الدولي بمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين.

من جهتها رأت الحكومة الفلسطينية في قرار تل أبيب بتشكيل لجنة تحقيق داخلية أنه خطوة لتبرئتها، وطالبت بتشكيل لجنة دولية للكشف عن الحقيقة.

الصليب الأحمر: حصار إسرائيل لقطاع غزة خرق للقانون

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الاحد أن حصار إسرائيل المفروض على قطاع غزة يمثل خرقا لاتفاقيات جنيف، ودعت إلى رفعه.
وقالت اللجنة إن الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية قبل اسبوعين سلط الضوء على المشاكل الحادة التي تواجه سكان القطاع، موضحة ان الفلسطينيين هناك يواجهون البطالة والفقر والحرب وأوضاعا صحية متردية.
كما حثت اللجنة حركة حماس التي تحتجز الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط منذ نحو 4 سنوات على السماح لعائلته بالاتصال به بشكل منتظم انسجاما مع القانون الدولي.
هذا وكان نتانياهو قد اعلن معارضته الشديدة لرفع الحصار البحري على القطاع وذلك بذريعة منع دخول الأسلحة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية