ليبيا وسويسرا توقعان مذكرة تفاهم بعد خلاف طويل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49229/

وقعت ليبيا وسويسرا الاحد 13 يونيو/حزيران مذكرة تفاهم يهدف الى انهاء الخلاف الدبلوماسي الذي ادى الى توتر العلاقات بين البلدين، حيث وقع على نص المذكرة وزيرة خارجية سويسرا ميشلين كالمي-ريي ونظيرها الليبي موسى كوسى.

وقعت ليبيا وسويسرا الاحد 13 يونيو/حزيران مذكرة تفاهم يهدف الى انهاء الخلاف الدبلوماسي الذي ادى الى توتر العلاقات بين البلدين. ووقع نص المذكرة وزيرة خارجية سويسرا ميشلين كالمي-ريي ونظيرها الليبي موسى كوسى بحضور وزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي.
ولم يتم الاعلان عن نص المذكرة.
هذا ووصلت كالمي-ريي في وقت سابق من يوم الاحد الى طرابلس لاجراء محادثات مع القيادة الليبية.
يذكر ان الخلاف بين البلدين بدأ في يوليو/تموز من عام 2008 عندما اعتقل في جينيف ابن الرئيس الليبي هانيبعل القذافي وزوجته للاشتباه بقيامهما بضرب خادمتين في احد الفنادق. وقد تم آنذاك حل الموضوع بسرعة الا ان العلاقات بين البلدين ساءت.
وبعد وقت قصير اعتقلت السلطات الليبية في طرابلس رجلي اعمال من سويسرا واتهمتهما بالتهرب من دفع الضرائب ومخالفة انظمة الهجرة  والقيام بتجارة غير قانونية، مما ادى الى ولادة خلاف جديد بين البلدين.
وفي مارس/أذار من عام 2010 الجاري اتخذت ليبيا قرارا بفرض حظر اقتصادي شامل على سويسرا.
كما ادى الاستفتاء الذي جرى بسويسرا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009، والذي صوت من خلاله 57،5% من المواطنين على قرار يمنع بناء المآذن في البلاد، الى توتر اكبر في العلاقات بين البلدين.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية