اعتقال 90 شخصا من انصار المعارضة بينهم طلاب في ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49217/

اعتقلت الشرطة الايرانية أكثر من 90 شخصا من انصار المعارضة، غالبيتهم من الطلاب الذين احتشدوا امام جامعة طهران للتظاهر في الذكرى الاولى لانتخاب محمود احمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية، بالرغم من مطالبة زعماء المعارضة انصارهم بعدم التظاهر.

اعتقلت الشرطة الايرانية أكثر من 90 شخصا من انصار المعارضة، غالبيتهم من الطلاب الذين احتشدوا امام جامعة طهران للتظاهر في الذكرى الاولى لانتخاب محمود احمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية. افادت بذلك وكالة "ايتارتاس" الروسية للانباء يوم 13 يونيو/حزيران نقلا عن تصريحات ادلى بها قائد شرطة طهران لصحيفة الطلبة الايرانية.

ووفقا لما صرح به قائد الشرطة الايرانية، فانه لم تحدث اشتباكات خطيرة، لكنه اضاف ان مناوشات متفرقة حدثت بين أنصار المعارضة وقوات الأمن والشرطة الايرانية، بالاخص في مناطق الحرم الجامعي، اسفرت عن اعتقال 90 شخصا، غالبيتهم من الطلاب.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد حذر انصار المعارضة يوم السبت ، من أنه سيتعامل بصرامة في حال قيامها بأي محاولات لإثارة أزمة أمنية.

ومنعت السلطات الايرانية المعارضة من تنظيم مظاهرات كانت مقررة يوم امس السبت، بهدف عدم تكرار اعمال الشغب التي شهدتها ايران في النصف الثاني من السنة الماضية، حيث قمعت الشرطة اثناءها بقسوة اية محاولات للاخلال بالامن العام، وتم اعتقال اكثر من 4 آلاف مواطن اخلي فيما بعد سبيل اغلبهم، الا انه قدم للمحاكمة اكثر من 100 من انصار المعارضة بتهم خيانة الدولة.

وكانت المعارضة قد اعلنت في بيان نشره موقع احد زعماء المعارضة كروبي الالكتروني يوم 10 يونيو/حزيران، بانه و"مع اخذ تقارير الاحزاب الاصلاحية في الاعتبار وايضا لحماية حياة الناس وممتلكاتهم، نعلن ان التظاهرة المقررة لن تتم". واضافت المعارضة في بيانها "بالنظر الى القمع الذي تعرض له خلال العام الفائت اناس جريمتهم الوحيدة انهم طالبوا بالتصويت في شكل سلمي، وبالنظر الى المعلومات حول استنفار متطرفين وقوى قمعية، نطلب من السكان مواصلة طرح مطالبهم بوسائل اخرى اقل كلفة واكثر فاعلية من التظاهرات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك