الحكومة البريطانية تقيل رئيس هيئة اركان القوات المسلحة البريطانية بسبب فشله في افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49209/

افادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم 13 يونيو/حزيران ان الحكومة البريطانية قررت اقالة رئيس هيئة اركان القوات المسلحة البريطانية مارشال الجو السير جوك ستيروب من منصبه في اطار مراجعة الاستراتيجية البريطانية في افغانستان. وتزايدت الخسائر البشرية في صفوف القوات البريطانية اذ وصل عدد القتلى الى حوالي 300 جندي بريطاني في افغانستان منذ عام 2001 .

افادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم 13 يونيو/حزيران ان الحكومة البريطانية قررت اقالة رئيس هيئة اركان القوات المسلحة البريطانية مارشال الجو السير جوك ستيروب من منصبه في اطار مراجعة الاستراتيجية البريطانية في افغانستان.

ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس قوله بهذا الصدد، "ان السير جوك سيغادر منصبه رئيسا للاركان خلال الاشهر الثلاثة او الاربعة المقبلة". ويرى منتقدو المارشال ستيروب، انه يعتبر جزءا من فشل السياسة التي اتبعتها  الحكومة السابقة بافغانستان.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد خصص في العاشر من الشهر الجاري ، اثناء زيارته المفاجئة الى افغانستان،  الأولى له منذ توليه منصبه، خصص مبلغ 98 مليون دولار كدعم للقوات المسلحة الافغانية وللتصدي للعبوات الناسفة التي تزرعها حركة طالبان على الطرق التي تسلكها القوات الدولية والافغانية. واكد بان أفغانستان ستبقى ضمن الأولويات الرئيسية  في السياسة الخارجية البريطانية.

كما وتفقد الوحدات العسكرية البريطانية المتمركزة في الاقاليم الافغانية الجنوبية، خاصة بعد  تزايد الخسائر البشرية بينها، اذ وصل عدد القتلى الى حوالي 300 جندي بريطاني في افغانستان منذ عام 2001 .  واستبعد كاميرون خيار إرسال مزيد من القوات البريطانية إلى أفغانستان قائلا إن القوات البريطانية يجب أن لا تبقى "ليوم آخر" أكثر مما تتطلبه الضرورة. وقال "ما نريده، هو في مصلحة أمننا القومي، هو تسليم المسؤولية لأفغانستان قادرة على السيطرة على أمنها".

وتعتبر القوات البريطانية ثاني اكبر قوة في افغانستان بعد الولايات المتحدة ، حيث ينتشر نحو 10 الاف جندي بريطاني في جنوب افغانستان خصوصا في ولاية هلمند التي تعتبر اهم معاقل طالبان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك