ابو الغيط يؤكد حرص بلاده على وحدة واستقرار السودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49200/

اكد وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط يوم 12 يونيو/حزيران للصحفيين عقب مباحثات اجراها مع المبعوث الأمريكي للسودان سكوت غريشن الذي نقل موقف بلاده من الاستفتاء المقرر اجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل لتقرير مصير جنوب السودان، أكد أبو الغيط حرص بلاده على وحدة واستقرار السودان. بدوره شدد غريشن على اهتمام واشنطن بالتطبيق الكامل لاتفاقية السلام الشامل في السودان.

اكد وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط يوم 12 يونيو/حزيران للصحفيين عقب مباحثات اجراها مع المبعوث الأمريكي للسودان سكوت غريشن الذي نقل موقف بلاده من الاستفتاء المقرر اجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل لتقرير مصير جنوب السودان، أكد أبو الغيط حرص بلاده على وحدة واستقرار السودان حتى آخر فرصة متاحة، مشددا على أن الأشهر القليلة القادمة ستكون مفصلية في تاريخ السودان والمنطقة بأسرها، مما يتطلب – حسب قوله - تضافر جهود كافة الشركاء الاقليميين والدوليين لبلورة تصور واضح يضمن عدم انزلاق الوضع الى الفوضى.

وركزت المباحثات الثنائية ايضا على سبل العمل المشترك من أجل استقرار السودان وأهمية الإعداد الجيد لإجراء استفتاء الجنوب في موعده المقرر.

وبدوره شدد غريشن في تصريح للصحفيين عقب المباحثات على اهتمام واشنطن "بالتطبيق الكامل لاتفاقية السلام الشامل في السودان". واضاف أن واشنطن ستعمل مع الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي حتى تتأكد من أن هذا الاستفتاء سيخرج بطريقة شفافة وحرة وذات مصداقية، مضيفا قوله "سنترك الناس يختارون بانفسهم كما نريد أن يكون هناك عملية حرة ونزيهة قدر الإمكان. وسنرى في النهاية ماذا يريد الشعب السوداني أن يقرر، وسندعم هذا القرار".

وتأتي هذه التصريحات بعد اعلان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن فى العاصمة الكينية نيروبي مؤخرا عن استعداد واشنطن للاعتراف بدولة في جنوب السودان حال الموافقة على ذلك بعد الاستفتاء.
مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك