فنلندا..امرأة ثانية في منصب رئاسة الحكومة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49193/

انتخب الحزب المركزي الحاكم في فنلندا اثناء انعقاد جلسة له السبت 12 يونيو/حزيران بمدينة لاهتي رئيسة جديدة للحزب هي وزيرة شؤون الاقاليم ماري كيفينيمي، حيث فازت في الدور الثاني من التصويت على منافسها وزير الصناعة ماوري بيكارينين بمجموع 1357 صوتا في الوقت الذي حصل هو فيه على 1035 من الاصوات.

انتخب الحزب المركزي الحاكم في فنلندا اثناء انعقاد جلسة له السبت 12 يونيو/حزيران بمدينة لاهتي رئيسة جديدة للحزب هي وزيرة شؤون الاقاليم ماري كيفينيمي، حيث فازت في الدور الثاني من التصويت على منافسها وزير الصناعة ماوري بيكارينين بمجموع 1357 صوتا في الوقت الذي حصل هو فيه على 1035 من الاصوات.
وحسب نظام تحديد المناصب في الائتلاف فان الحزب المركزي يحصل ايضا على حقيبة رئيس الوزراء، مما يعني ان رئيسة الحزب الجديدة ستترأس الحكومة لتصبح بذلك ثاني امرأة في تاريخ البلاد تشغل هذا المنصب.
ومن المقرر ان يبدأ مكتب الوزراء الجديد العمل في 22 يونيو/حزيران.
يذكر ان ماري كيفينيمي تبلغ من العمر 41 عاما وتملك شهادة باختصاص العلوم السياسية وفازت 4 مرات بمقاعد في البرلمان، عندها ابنان ويعمل زوجها في وكالة اعلانات.
هذا وكان ان رئيس الوزراء ماتي فانخانين قد اعلن سابقا انه سيستقيل من منصبه في 18 يونيو/حزيران لاسباب صحية حيث، سيجري عملية صعبة في قدمه في الخريف من هذا العام.
وقال فانخانين في خطاب القاه اثناء جلسة الحزب ان اهم مسألة سيتعين على  ماري كيفينيمي حلها هي المشاكل المتعلقة بالازمة الاقتصادية مقدما نصيحة في ممارسة السياسة الاقتصادية مفادها "زيادة الضرائب بدل تقليص المصاريف".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك