غل: تركيا قد تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل في حال عدم قيامها باي خطوات لرأب الصدع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49162/

قال الرئيس التركي عبد الله غل في تصريحات ادلى بها خلال مقابلة مع صحيفة "اللوموند" الفرنسية يوم 11 يونيو/حزيران ان تركيا لن تصفح عن اسرائيل مالم تقوم بالاعتذار عن الهجوم الذي شنته قواتها الخاصة على أسطول مساعدات كان في طريقه الى غزة وتعويض ضحاياه. ولم يستبعد الرئيس التركي امكانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل في حال عدم قيامها بأي خطوات لرأب الصدع.

قال الرئيس التركي عبد الله غل في تصريحات ادلى بها في مقابلة مع صحيفة "اللوموند" الفرنسية يوم 11 يونيو/حزيران ان تركيا لن تصفح عن اسرائيل مالم تقوم بالاعتذار عن الهجوم الذي شنته قواتها الخاصة على أسطول مساعدات كان في طريقه الى غزة وتعويض ضحاياه.

ونقلت الصحيفة عن غل قوله "يبدو من المستحيل بالنسبة لي الصفح او النسيان ما لم تكن هناك بعض المبادرات التي قد تغير الوضع مثل طلب العفو وتقديم نوع من التعويض".

ولم يستبعد الرئيس التركي امكانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل في حال عدم استجابتها لهذه المطالب. وأضاف غل بهذا الصدد، في حال عدم قيام اسرائيل بأي خطوات لرأب الصدع فان الأمر يمكن ان يصل بتركيا الى اتخاذ قرار بقطع العلاقات الدبلوماسية.

وأضاف غل بانه يطالب بإجراء تحقيق مستقل في الهجوم الذي وصفه بالجريمة، ومناقشة رفع الحصار الإسرائيلي عن غزة.

وشنت  البحرية الاسرائيلية هجوما على اسطول الحرية الذي كان متوجها إلى القطاع الاسبوع الماضي في خطوة لكسر الحصار ، اسفر عن مقتل 9 أشخاص يحملون الجنسية التركية، واصابة 19 اخرين بجروح.

الى ذلك، اجلت الحكومة الاسرائيلية اصدار بيان بشأن تشكيل لجنة تقصي الحقائق حول الهجوم، الى اشعار اخر، وكانت الاذاعة الاسرائيلية قد افادت يوم امس الجمعة بأن اسرائيل والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاق حول تشكيلة لجنة التحقيق في الهجوم على قافلة سفن "اسطول الحرية" والتي ستضم اضافة الى الاسرائيليين حقوقيين من امريكا وآخر من اوروبا بصفة مراقبين، كما من المرجح ان يتولى رئاسة اللجنة قاضي المحكمة العليا الاسرائيلية المتقاعد يعقوب تيركل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية