نائب رئيس الوزراء الروسي: يحق لروسيا قانونياً تزويد ايران بـ"اس 300" لكن تنفيذ الصفقة مرهون بقرار سياسي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49145/

صرح نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف انه رسمياً يحق لروسيا تزويد ايران بصواريخ "اس 300"، مشيراً الى ان الامر متعلق الآن بالرغبة السياسية. وقال ان "قرار العقوبات على ايران يحتوي على معيار هيئة الامم المتحدة لتصنيف الاسلحة العادية، المدفعيات الثقيلة والطائرات العسكرية والمروحيات والسفن العسكرية والدبابات والسلاح الخفيف، اما سلاح الدفاع فلا يسري عليه الحظر".

صرح نائب رئيس الوزراء الروسي في 11يونيو/حزيران سيرغي ايفانوف انه يحق لروسيا تزويد ايران بصواريخ "اس 300"، مشيراً الى ان الامر متعلق الآن بالرغبة السياسية.
وقال ان "قرار العقوبات على ايران يحتوي على معايير هيئة الامم المتحدة لتصنيف الاسلحة العادية، المدفعية الثقيلة والطائرات العسكرية والمروحيات والسفن العسكرية والدبابات والسلاح الخفيف، اما الأسلحة الدفاعية فلا يسري عليه الحظر".
وقال "اذا استخدمنا لغة القانون وليس اللغة الدعائية، لا تواجهنا اية عقبات تحول دون ان نبيع ايران اسلحة من هذا النوع"، واضاف، "اما فيما يتعلق بان كنا سنقوم بذلك ام لا فان ذلك قرار سياسي".
كما اشار ايفانوف الى ان العقوبات تشمل المعدات التي تتعلق بالتقنية النووية او برنامج الصواريخ، "ومن الواضح انه ليست لدينا اية صلة لا بهذا المجال ولا بذاك"، لافتاً الى "عدم وجود مآخذ امريكية رسمية على التعاون الروسي الايراني".
يذكر ان موسكو وطهران ابرمتا اتفاقاً في عام 2008، تزود روسيا بموجبه الجمهورية الاسلامية بـ 5 مجمعات من منظومة الدفاع الصاروخي "اس 300".
ولم يشر اي من المسؤولين الروس علناً الى قيمة الصفقة، مشيرين الى انها تقدر بمئات الملايين، في حين اشارت مصادر ايرانية الى ان قيمة الصفقة الموقعة بلغت 800 مليون دولار.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)