اتفاق أمريكي إسرائيلي على لجنة التحقيق في الهجوم على "اسطول الحرية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49126/

افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة يوم 11 يونيو/حزيران بأن اسرائيل والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاق حول تشكيلة لجنة التحقيق في الهجوم على قافلة سفن "اسطول الحرية" والتى ستضم اضافة الى الاسرائيليين حقوقيين من امريكا وآخر من اوروبا بصفة مراقبين. ومن المرجح ان يتولى رئاسة اللجنة قاضي المحكمة العليا الاسرائيلية المتقاعد يعقوب تيركل.

افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة يوم 11 يونيو/حزيران بأن اسرائيل والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاق حول تشكيلة لجنة التحقيق في الهجوم على قافلة سفن "اسطول الحرية" والتى ستضماضافة الى الاسرائيليين حقوقيين من  امريكا وآخر من اوروبا بصفة مراقبين، كما من المرجح ان يتولى رئاسة اللجنة قاضي المحكمة العليا الاسرائيلية المتقاعد يعقوب تيركل.
واضافت الاذاعة ان اللجنة ستضم ايضا الجوانب القانونية الخاصة بالطوق البحري الاسرائيلي المفروض على غزة.
ومن المقرر – حسب معطيات الاذاعة - ان تصدر الحكومة الاسرائيلية في وقت لاحق من اليوم ذاته البيان الرسمي الخاص بتسمية لجنة التحقيق.
وتشير وسائل الاعلام الاسرائيلية الى ان اللجنة ستفحص ايضا ما اذا كان استخدام القوة من قبل الجيش الاسرائيلي مشروعا أو انه تم بشكل مفرط. كما ستقوم اللجنة بفحص قانونية الحصار على قطاع غزة وقانونية وقف "اسطول الحرية" خارج المياه الاقليمية وعملية الاستيلاء على سفن الاسطول.
ويشار الى ان اقتراح تشكيل لجنة الفحص هو اقتراح امريكي وقد وافقت اسرائيل عليه في اعقاب اتصالات اجراها نتنياهو وباراك مع نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن.
من جهة أخرى افادت بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية بأن قرارت الاستيلاء على سفن اسطول الحرية اتخذ من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي بعد محادثات مع قائد البحرية العيزير ماروم دون مشاورة رئيس الأركان غابي أشكينازي.
المصدر: كونا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية