محكمة جرائم الحرب في لاهاي تحكم بالسجن على 7 من كبار قادة الجيش والشرطة السابقين من صرب البوسنة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49093/

أصدرت محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي الخميس 10 يونيو/حزيران أحكاما بسجن 7 من كبار قادة الجيش والشرطة السابقين من صرب البوسنة تراوحت بين 5 سنوات الى السجن مدى الحياة لاتهامهم بالقيام بالمذبحة التي شهدتها مدينة سربرينيتشا البوسنية عام 1995 .

أصدرت محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي الخميس 10 يونيو/حزيران أحكاما بسجن 7 من كبار قادة الجيش والشرطة السابقين من صرب البوسنة تراوحت بين 5 سنوات الى السجن مدى الحياة لاتهامهم بالقيام بالمذبحة التي شهدتها مدينة سربرينيتشا البوسنية عام 1995 .
وجاء في بيان للمحكمة أنها وجدت المتهمين مذنبين بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية والقتل المتعمد والترحيل القسري والاختطاف والاحتجاز غير القانوني وارتكاب أعمال تصفية بحق آلاف الرجال والأطفال البوسنيين المسلمين في منطقة كانت قد أعلنت كمنطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، مما خلف 8 آلاف قتيل من المسلمين بينهم عدد كبير من الأطفال .
وأصدرت المحكمة أحكاما بالسجن مدى الحياة ضد كل من فويادين بوبوفيتش رئيس جهاز الأمن بوحدة "دارينا كوربس" في جيش صرب البوسنة، وليوبليسا بيارا رئيس جهاز الأمن برئاسة أركان جيش صرب البوسنة، بعد إدانتهما بتهم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والقتل والاختطاف.
وأدانت المحكمة ليوبومير بوروفكانين مساعد قائد الشرطة الخاصة لصرب البوسنة بالمساعدة والتحريض على جرائم القتل والإبادة والاعتقال والترحيل القسري ، وكذلك بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاك قوانين الحرب وحكمت عليه بالسجن لمدة 17 عاماً.
وأدانت دراغو نيكوليتش رئيس جهاز الأمن في لواء "زفورنيك" بتهمة المساعدة والتحريض على ارتكاب جرائم الإبادة والقتل وحكمت عليه بالسجن لمدة 35 عاماً.
أما بالنسبة لراديفوي ميلتيتش رئيس هيئة العمليات والتدريب في جيش صرب البوسنة، فقد أدين بتهم القتل الجماعي والاحتجاز القسري وجرائم ضد الإنسانية ومنها الترحيل القسري وحكمت عليه المحكمة بالسجن 19 عاماً.
وقضت المحكمة بسجن فينكو باندوريفيتش قائد لواء "زفورنيك" لمدة 13 عاماً بعد إدانته بتهم المساعدة والتحريض على القتل والاحتجاز القسري وانتهاك حقوق الإنسان ، فيما برأته المحكمة من تهمتي الإبادة الجماعية والترحيل القسري.
وأدانت المحكمة ميلان جفيرو مساعد قائد الجيش للشئون القانونية والدينية بتهم الاعتقال غير القانوني وانتهاك حقوق الإنسان وحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات بعدما برأته المحكمة من تهمتي القتل والترحيل القسري.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك