روسيا تدعو اسرائيل للانضمام الى اتفاقية عدم انتشار الاسلحة النووية وايران تطلب تفتيش منشآتها النووية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49087/

اعلن مندوب روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري بيدرينيكوف عند ختام اجتماع مجلس حكام الوكالة يوم الخميس 10 يونيو/حزيران ان روسيا تؤيد الدعوة المقدمة الى اسرائيل لتنضم الى اتفاقية عدم انتشار الاسلحة النووية ووضع جميع منشآتها النووية تحت اشراف الوكالة. من جهتها دعت طهران الوكالة الدولية الى ارسال فرقة من الخبراء لدراسة المنشآت الاسرائيلية النووية.

اعلن مندوب روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري بيدرينيكوف عند ختام اجتماع مجلس حكام الوكالة يوم الخميس 10 يونيو/حزيران ان روسيا تؤيد الدعوة المقدمة الى اسرائيل لكي تنضم الى اتفاقية عدم انتشار الاسلحة النووية ووضع جميع منشآتها النووية تحت اشراف الوكالة.
وذكّر بيدرينيكوف بان اسرائيل تبقى الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الاوسط التي لم تنضم الى اتفاقية عدم انتشار الاسلحة النووية قائلا "ان انضمام اسرائيل الى الاتفاقية سيقوي من حظر الانتشار النووي وسيدعم تأسيس منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل في الشرق الاوسط، كما سيعزز السلام في المنطقة وفي كل العالم بشكل عام".
هذا وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد عقد الخميس في فيينا اول اجتماع له خلال 20 سنة الاخيرة مخصص لبحث برنامج اسرائيل النووي.
فقد ادخلت مجموعة من 18 بلدا عربيا بندا في جدول اعمال الوكالة تحت عنوان "قدرات اسرائيل النووية" الا ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي رفضوا هذا القرار.
وانتقدت الدول العربية بشدة اسرائيل معلنين ان هذا البلد "يتحدى المجتمع الدولي ويمتنع دائما عن توقيع اتفاقية عدم انتشار الاسلحة النووية" مؤكدين "ان سياسة العدوان التي تنتهجها اسرائيل بالنسبة للدول العربية تعكس خطرا نوويا كبيرا".
من جانبه اعلن الوفد الاسرائيلي ان الدول التي تتحدث في الوكالة عن برنامج اسرائيل النووي لا تعتبر اسرائيل كدولة، واضاف ان الجانب الاسرائيلي سيقف بوجه كل ما يعرض الامن الوطني للخطر.
يجدر القول انه وبسبب عدم توقيع اسرائيل على هذه الاتفاقية، كما فعلت ذلك ايران، فان منشآتها النووية بقيت دون تفتيش خبراء الوكالة.
ويعتبر الخبراء الدوليون ان اسرائيل تملك ترسانة نووية منذ ستينات  القرن الماضي. ولا تؤكد الحكومة الاسرائيلية ذلك، كما انها لا تنفي.
من جهتها دعت طهران الوكالة الدولية الى ارسال فرقة من الخبراء لدراسة المنشآت الاسرائيلية النووية، كما نقلت محطة التلفزة الايرانية "برس تي في" الناطقة بالانكليزية نقلا عن مندوب الجمهورية الاسلامية الدائم لدى الوكالة علي اصغر سلطانية الذي قال "بلا شك، نعتبر قدرات اسرائيل النووية تهديدا حقيقيا للسلام والامن في منطقة الشرق الاوسط وفي كل العالم، لذلك تعرض ايران ارسال فرقة من خبراء الوكالة لتجهيز تقرير عن المشاريع الاسرائيلية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة