المالكي: اتفاق قريب مع الصدريين لتشكيل الحكومة العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49075/

قال نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته إن هناك خطوات باتجاه التوصل الى اتفاق مع الصدريين من اجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، محذرا من أن الفشل في إعادته الى السلطة سيؤدي الى انزلاق العراق الى العنف والصراع الطائفي.

قال نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته إن هناك خطوات باتجاه التوصل الى اتفاق مع الصدريين من اجل تشكيل الحكومة العراقية. وحذر المالكي في لقاء مع صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية يوم 9 يونيو/حزيران من أن الفشل في إعادته الى السلطة سيؤدي لانزلاق العراق الى العنف والصراع الطائفي، مؤكدا أنه سيقاوم الضغوط التي يواجهها لتقليص صلاحيات رئيس الوزراء إذا عاد للسلطة.

واضافت الصحيفة ان التحالف الجديد سيكون هشا فيما يبدو في احسن الاحوال، فيما اعترف المالكي بأن هناك بعض المعوقات وقال ان المفاوضات مازالت جارية مع بعض العناصر بالقائمة الشيعية المنافسة، واشار الى انه يسعى للتوصل الى اتفاق منفصل مع اتباع الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر.

ووصفت الصحيفة تصريحات المالكي بأنها اتسمت بالتحدي، وانها شددت على المسائل الرئيسية في ازمة ما بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في مارس/اذار الماضي والمفاوضات الطويلة التي تبعتها من اجل تشكيل حكومة جديدة.

وتأتي تصريحات المالكي هذه وسط احتدام الجدل حول مشاورات تشكيل الحكومة مع القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي الذي يسعى أيضا الى التربع على مقعد رئاسة الوزراء.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية