حماس وايران تعتبران قرار العقوبات نموذجا لسياسة ازدواجية المعايير

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49074/

ادانت حركة حماس الفلسطينية بشدة قرار العقوبات الجديد المتخذ من قبل مجلس الامم الدولي ضد ايران متهمة المجتمع الدولي بممارسة سياسة ازدواجية المعايير. وايد موقف الحركة ممثل وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانباراست الذي اعلن ان اتخاذ قرار العقوبات، ومن ثم القيام بعرض فوري لمتابعة المباحثات يعتبر مثالا على سياسة ازدواجية المعايير.

ادانت حركة حماس بشدة قرار العقوبات الجديد المتخذ من قبل مجلس الامم الدولي ضد ايران متهمة المجتمع الدولي بممارسة سياسة ازدواجية المعايير.
ونشرت قيادة حماس الخميس 10 يونيو/حزيران  بيانا قالت فيه "هذا نموذج لتطبيق سياسة ازدواجية المعايير عندما تعاقب ايران على برنامجها النووي السلمي ويتم حماية الاحتلال الصهيوني الذي يمتلك اكبر ترسانة اسلحة نووية".
وقيل في البيان ان القرار يعتبر "اداة صهيونية للهيمنة على المنطقة بحرمان الدول العربية والاسلامية من حقها في اكتساب المعرفة والطاقة النووية السلمية".
واقر مجلس الامن الدولي الاربعاء 9 يونيو/حزيران مشروع قرار جديد باغلبية 12 صوتا يقضي بفرض عقوبات جديدة على ايران لامتناعها عن تنفيذ المطالب الدولية حول برنامجها النووي المثير للجدل. وصوتت البرازيل وتركيا ضده بينما امتنعت لبنان عن التصويت.
من جانبه اعلن ممثل وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست ان اتخاذ قرار العقوبات، ومن ثم القيام بعرض فوري لمتابعة المباحثات يعتبر مثالا على سياسة ازدواجية المعايير قائلا "نعتبر هكذا موقف غير مثمر وغير بناء.. القرار خطوة خاطئة وغير مشروعة" واضاف "هدفه منع ايران من الحصول على التكنولوجيا المتطورة والاستخدام السلمي للطاقة النووية كما ان القرار يؤجل آفاق "حل الوضع المتأزم الحالي".
وعبر الدبلوماسي الايراني عن امتنانه لتركيا والبرازيل ولبنان الذين لم يؤيدوا مشروع القرار.
هذا واعلن رئيس الولايات المتحدة بعد اتخاذ القرار في مجلس الامن ان "العقوبات الجديدة لا تعتبر ازدواجية في المعايير وتدعو الحكومة الايرانية الى ضرورة تطبيق المطالب الدولية والواجبات في مجال عدم انتشار السلاح النووي..".

ويمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول التصريحات الايرانية في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك