اردوغان : تركيا لم تؤيد قرار مجلس الامن حول ايران تفاديا لارتكاب خطأ تاريخي لا يغفر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49063/

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم 10 يونيو/حزيران ان بلاده صوتت ضد قرار مجلس الامن حول ايران "تفاديا لارتكاب خطأ تاريخي". ادلى اردوغان بهذه التصريحات في كلمة القاها امام المشاركين في المنتدى العربي التركي الذي بدأ اعماله في اسطنبول.

 اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم 10 يونيو/حزيران ان بلاده (العضو غير الدائم لمجلس الامن الدولي) صوتت ضد قرار فرض العقوبات على ايران "تفاديا لارتكاب خطأ تاريخي" ولكي لا تتخلى عن الاتفاقية الثلاثية التركية البرازيلية الايرانية لتبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي العالي التخصيب والتى وقعها وزراء خارجية الدول الثلاث في شهر مايو/ايار الماضي بطهران.
ادلى اردوغان بهذه التصريحات في كلمة القاها امام المشاركيين في المنتدى العربي التركي الذي بدأ اعماله في اسطنبول. واستطرد اردوغان قائلا "لو لم نكن رفضنا هذا القرار لعارضنا نفسنا بنفسنا وعارضنا توقيعنا على الاتفاقية الثلاثية (حول تبادل اليورانيوم) وارتكبنا عملا مشينا". واضاف "لم يكن بامكاننا الموافقة على مثل هذا العمل المشين. لم نكن نود ان ننضم الى اولئك الذين ارتكبوا هذا الخطأ، لأن التاريخ لن يغفر لنا". وشدد رئيس الوزراء التركي على نية بلاده مواصلة الجهود لحل قضية البرنامج الايراني عن طريق الحوار.  
وافتتحت في اسطنبول يوم 10 يونيو/حزيران أعمال الدورة الثالثة للمنتدى العربي التركي والدورة الخامسة لمنتدى الاقتصاد والأعمال بمشاركة وزراء الخارجية والأموال العرب والأتراك. ومن المتوقع أن يؤكد المنتدى على استنكار الهجوم الإسرائيلي على اسطول الحرية، كما يسعى المنتدى الى صياغة رؤية مشتركة بين الدول العربية وتركيا لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط من أجل تحقيق حل عادل وشامل للنزاع العربي الإسرائيلي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك