بوتين : لا يحق لايران، التي تهدد بتدمير اسرائيل، طرح مبادرات سلمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49017/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين انه لا يحق لايران، التي تهدد بتدمير اسرائيل، ان تطرح مبادرات سلمية . جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به لوكالة "فرانس بريس" وقناة "فرانس – 2" التلفزيونية الفرنسية عشية زيارته الى باريس.

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين انه لا يحق لايران، التي تهدد بتدمير اسرائيل، طرح مبادرات سلمية . جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به لوكالة "فرانس بريس" وقناة "فرانس – 2" التلفزيونية الفرنسية عشية زيارته الى باريس.

وقال بوتين مجيبا عن سؤال موجه اليه عن موقفه من مبادرة ايران ارسال  قافلة سلام خاصة بها الى  قطاع غزة:" لا اود طرح افتراضات واتهام احد. جميعنا نعرف موقف ايران من اسرائيل الذي يثير القلق بحد ذاته . اذ ان اسرائيل هي دولة معترف بها دوليا ويعتبر اعلان ضرورة القضاء عليها، بصفتها عضوا  في الامم المتحدة، امرا غير مسموح به. لكن في واقع الامر يحدث ذلك ونسمع دعوات كهذه".
ويعتقد بوتين  في معرض ذلك انه "يصعب على شركائنا الايرانيين طرح مبادرات من هذا النوع  ما دامت تتخذ مثل هذا الموقف لحد الآن".
ونصح بوتين قائلا:" لا اعتقد انه من واجبي التعليق على موقف يتخذه احد. لتوجهوا هذا السؤال الى رئيس ايران".
ويتخذ بوتين موقفا حذرا من فكرة فرض عقوبات على اسرائيل. حيث قال "تعرفون موقفنا الحذر من  العقوبات ضد ايران. اعتقد ان العقوبات هي امر خال من المستقبل. ولا بد من السعي الى ايجاد  حلول مقبولة لكل المشاركين. وكذلك الامر بالنسبة ل اسرائيل. يجب البحث عن  طرق لحل المشاكل وليس الضغط على احد عن طريق فرض العقوبات. الممارسة الدولية تعرف كيف تعمل العقوبات، هل تعرفون ولو حالة واحدة كانت العقوبات فيها فاعلة ؟".
وبحسب قول رئيس الوزراء الروسي فانه من منطلقات اخلاقية لا يرغب على ذكر كل ما يحدث الآن في العالم، حيث يتم فرض العقوبات في اكثر المشاكل حدة لكن، وكما يقول المثل "ينبح الكلب  والقافلة تمضي قدما". او بالاحرى تعتبر العقوبات امرا غير فعال. ويجب ايجاد حلول".

وقال بوتين :" فيما يتعلق بقافلة اسطول الحرية فان موقفنا معروف. وكان ممثلنا في هيئة الامم المتحدة قد قام بصياغته. وقمنا بادانة ما حدث ويحز الأسى في نفوسنا . المأساة في الامر هو ان العملية جرت في المياه الدولية. يجب علينا بذل قصارى الجهد من اجل الحيلولة دون تكرار ذلك رغم اننا كنا دوما نؤكد ان كل الناس الذين يقطنون هذه المنطقة  بما فيها سكان اسرائيل  يحق لهم  التطور الآمن". ومضى بوتين قائلا:" ما هي الوسائل التي تصلح  لحل هذه المشاكل وبلوغ هذا الهدف؟ - ما هي المسألة التي تحتاج الى النظر والنقاش فيها بعد وقوع الاحداث المأساوية ؟".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)