واشنطن وباريس وموسكو سلمت الوكالة الذرية ردها على اتفاق التبادل النووي الايراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/49003/

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم 9 يونيو/حزيران انها تلقت ردا رسميا من روسيا والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا حول اتفاق تبادل الوقود النووي المبرم بين ايران وتركيا والبرازيل. ويأتي رد هذه الدول قبيل ساعات من تبني مجلس الامن الدولي لقرار يقضي بفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية.

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم 9 يونيو/حزيران انها تلقت ردا رسميا من روسيا والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا حول اتفاق تبادل الوقود النووي المبرم بين ايران وتركيا والبرازيل. ويأتي رد هذه الدول قبيل ساعات من تبني مجلس الامن الدولي لقرار يقضي بفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة "ان كلا من هذه الدول الثلاثة أرسلت ردها على الاتفاق الذي ابرم بين إيران والبرازيل وتركيا، ويوجد في كل رد من الردود الواردة اعتراضات حول النقاط التي تثير قلق هذه الدول ".

وينص الاتفاق على تبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي في الأراضي التركية بضمان برازيلي، وذلك بعدما وافقت إيران على نقل 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب الى تركيا.

ووفقا للوكالة، فان تفاصيل رد الدول الثلاثة على الاقتراح بالاضافة الى رد وكالة الطاقة الذرية - او ما يسمى بـ "مجموعة فيينا"-  الان موجودة لدى الوكالة في فيينا وكذلك عند ايران.

صالحي: ايران ستدرس بدقة رد مجموعة "فيينا"

من جهته قال علي اكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية ان بلاده ستدرس بدقة متناهية رد روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية حول اتفاق تبادل الوقود النووي المبرم مؤخرا بين ايران وتركيا والبرازيل.

واضاف صالحي انه في الوقت الذي تتسلم ايران رد مجموعة "فيينا" حول اتفاقية التبادل ( مع تركيا والبرازيل) يعقد مجلس الامن الدولي بنيويورك جلسة خاصة  للتصويت على مشروع قرار عقوبات جديد على الجمهورية الاسلامية.

كما شكك صالحي بنوايا اللجنة السداسية وبرغبتها منذ البداية  في تبادل الوقود النووي، مشيرا الى ان موضوع  "التبادل"  كان يستخدم من قبل الاطراف الاخرى كمناورة سياسية لا غير.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك