سيئول تطلب من بيونغ يانغ تقديم اعتذار عن اغراق "تشيونان"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48998/

طلبت سيئول رسميا من بيونغ يانغ يوم 9 يونيو/حزيران تقديم اعتذار عن اغراق سفينة "تشيونان" العسكرية التابعة لكوريا الجنوبية. بدورها حذرت بيونغ يانغ مجلس الامن من انها ستتخذ "اجراءات صارمة" في حال تبنى المجتمع الدولي موقف سيؤول من قضية "تشيونان".

طلبت سيئول رسميا من بيونغ يانغ تقديم اعتذار عن اغراق سفينة "تشيونان" العسكرية التابعة لكوريا الجنوبية والتى غرقت في البحر الاصفر يوم 26 مارس/آذار الماضي. واعلن اوم جونغ سيك نائب وزير التوحيد الكوري الجنوبي يوم 9 يونيو/حزيران ان "على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تقديم اعتذاراتها فورا لكوريا الجنوبية والمجتمع الدولي (بشأن هذا الحادث) ومعاقبة المسؤولين عنه".
وشدد نائب الوزير الكوري الجنوبي على ان اغراق "تشيونان" بعد اصابتها بطوربيد كوري شمالي - حسبما تدعي سيئول - "عمل يقوض الاستقرار في المنطقة".
وفي حال اعترفت كوريا الشمالية بمسؤوليتها عن الحادث سيكون ذلك – حسب قول سؤول الرسمية – مرحلة اولى على طريق خفض حدة التوتر في المنطقة بعد حادث اغراق البارجة الذي اودى بحياة 46 بحارا. وتخطط سيئول لاتخاذ مجموعة اجراءات ترمي الى معاقبة بيونغ يانغ سياسيا وماليا. وقد تضم هذه الاجراءات – على حد قول اوم جونغ سيك – الحظر على العلاقات التجارية بين الدولتين وحظر تبادل الزيارات بين المواطنين، غير ان كوريا الجنوبية ستواصل تقديم المساعدة الانسانية للاطفال الكوريين الشماليين.

بيونغ يانغ تحذر مجلس الامن من تبني موفق سيئول من قضية "تشيونان"

وفي السياق ذاته اكدت بيونغ يانغ ان على مجلس الامن الدولي اتخاذ اجراءات بغية ارغام سيئول والولايات المتحدة على اطلاع فريق الخبراء الكوريين الشماليين على نتائج التحقيق الذي اجرته مؤخرا لجنة التحقيق الكورية الجنوبية في اسباب غرق السفينة والتى تم الاعلان عنها يوم 20 مايو/ايار الماضي. جاء ذلك في بيان لمندوب كوريا الشمالية الدائم لدى الامم المتحدة سين سون هو نشر يوم 9 يونيو/حزيران.
واشار البيان الى انه يمكن حل قضية "تشيونان" عن طريق "دراسة موضوعية وعلمية لنتائج التحقيق في اسباب غرق السفينة والذي اجرته كوريا الجنوبية".
وجاء في البيان ان بيونغ يانغ "تنفي بشدة الاستنتاجات التى توصلت اليها لجنة التحقيق الكورية الجنوبية والتى تدعي بدون اي اساس بوجود صلة بين كوريا الشمالية وحادث غرق السفينة، وتكرر بيونغ يانغ قولها ان جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لا تمت بصلة لهذا الحادث". وفي حال قرر مجلس الامن الدولي النظر في نتائج التحقيق الذي اجرته سيئول وبدأ المشاورات بهذا الشأن فسيكون ذلك "انتهاكا لسيادة كوريا الشمالية وامنها".
وحذرت بيونغ يانغ مجلس الامن من انها ستتخذ "اجراءات صارمة للغاية" في حال تبنى المجتمع الدولي موقف سؤول من قضية "تشيونان".

هذا وافادت وكالة "نوفوستي" للانباء يوم 9 يونيو/حزيران نقلا عن وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف ان وزارته تتعهد بأن يقدم الخبراء الروس تقريرا خاصا بالتحقيق في اسباب اغراق "تشيونان" في غضون شهر. واكد سيرديوكوف ان فريق الخبراء الروس عاد من سؤول حيث قام بدراسة الاستنتاجات التى توصلت اليها لجنة التحقيق الكورية الجنوبية، كما نقلوا الى روسيا اجزاء من بقايا السفينة وأجهزة التفجير. كما قال الوزير ان اجراء الدراسات اللازمة لهذه الادلة والتوصل الى نتائج يتطلب شهرا واحدا.
ويعتقد وزير الدفاع الروسي انه من السابق لاوانه الاعلان عن اي استنتاجات حول اسباب اغراق "تشيونان".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك