الامم المتحدة تدعو البشير للمشاركة في مؤتمر لمراجعة عمل المحكمة الجنائية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48969/

اعلنت الامم المتحدة يوم الثلاثاء 8 يونيو/حزيران ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير دعي للمشاركة في مؤتمر لمراجعة عمل المحكمة الجنائية الدولية سيعقد هذا الاسبوع في العاصمة الاوغندية. هذا وتراجعت اوغندا عن قرار لها بعدم توجيه الدعوة للرئيس البشير لحضور مؤتمر قمة الاتحاد الافريقي في كمبالا الشهر المقبل، مما اثار ردة فعل غاضبة في الخرطوم.

اعلنت الامم المتحدة يوم الثلاثاء 8 يونيو/حزيران ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير دعي للمشاركة في مؤتمر لمراجعة عمل المحكمة الجنائية الدولية سيعقد هذا الاسبوع في العاصمة الاوغندية.
يذكر ان البشير مطلوب للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية لمواجهة اتهامات باصدار أوامر بالقتل الجماعي والاغتصاب والتعذيب في اقليم دارفور بغرب السودان.
وقال فرحان حق المتحدث باسم الامم المتحدة  "دعي جميع الزعماء للمشاركة.. ليست اوغندا هي التي تدعو الناس وانما الامم المتحدة".
هذا وكانت أوغندا قد تراجعت عن قرار لها بعدم توجيه الدعوة للرئيس البشير لحضور مؤتمر قمة الاتحاد الافريقي في كمبالا الشهر المقبل.
واثارت التصريحات الاوغندية رد فعل غاضبا في السودان ازاء اعلان مكتب موسيفيني بان البشير لم يدع وان الخرطوم سترسل مسؤولين اخرين مكانه، وطالبت الخرطوم اعتذارا رسميا من أوغندا، كمت طلبت من الاتحاد الافريقي نقل القمة الى مكان اخر.
من جهته قال المتحدث باسم مكتب ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية  "ينطلق موقف الدول الاعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية من مبدأ توجيه الدعوات للرئيس السوداني وتحذيره في الوقت نفسه من أنه اذا سافر الى أراضيهم فسيتقيدون بالتزاماتهم تجاه المحكمة.."

المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)