المحكمة الدستورية التركية تنظر في الطعون ضد حزمة التعديلات الدستورية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48966/

وافقت المحكمة الدستورية التركية يوم 8 يونيو/حزيران على النظر في الطعون ضد حزمة التعديلات الدستورية التى أقرها البرلمان مؤخرا. وكان حزب الشعب الجمهوري المعارض تقدم للمحكمة الدستورية بطلب إلغاء خطة الإصلاحات التى تنتهك القانون الخاص بالفصل بين فروع السلطة، حسبما تدعي المعارضة.

وافقت المحكمة الدستورية التركية يوم 8 يونيو/حزيران على النظر في الطعون ضد حزمة التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان مؤخرا.
وكان حزب الشعب الجمهوري المعارض تقدم للمحكمة الدستورية بطلب إلغاء خطة الإصلاحات التى تنتهك القانون الخاص بالفصل بين فروع السلطة، حسبما تدعي المعارضة.
وأقر البرلمان الشهر الماضي مشروع قانون الإصلاحات المتنازع عليه، غير انه سيتم طرحه في استفتاء شعبي قبل أن يصبح قانونا، حيث لم يحصل على دعم كاف لتفادي هذه الخطوة.  ومن المقرر إجراء الاستفتاء في 12 أيلول /سبتمبر المقبل.
وتطالب حزمة الإصلاحات، على وجه الخصوص، بإعادة هيكلة الهيئة التي تعين القضاة وتتضمن نصوصا تجيز محاكمة ضباط الجيش أمام محاكم مدنية.
ويؤكد حزب العدالة والتنمية الحاكم على ان حزمة التعديلات الدستورية تهدف الى  تدعيم الديمقراطية فى البلاد والى الوفاء بمعايير الاتحاد الأوروبي، لكن المعارضة ترى عكس ذلك تماما فهى تعتبر هذه التعديلات تكريسا لحكم الحزب الحاكم ومسعا من قبل الحكومة للقضاء على العلمانية فى البلاد.
المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك