الدول المشاركة في مؤتمر التعاون وتدابير بناء الثقة في آسيا تدين الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48965/

اعلن عبد الله غل رئيس تركيا ان الدول المشاركة في منظمة التعاون واجراءات بناء الثقة في آسيا ادانت هجوم الوحدة العسكرية الاسرائيلية على سفينة "مرمرة" التركية التي كانت متوجهة ضمن اسطول الحرية الى قطاع غزة.

اعلن الرئيس التركي عبد الله غل ان الدول المشاركة في مؤتمر التعاون واجراءات بناء الثقة في آسيا ادانت هجوم الوحدة العسكرية الاسرائيلية على سفينة "مرمرة" التركية التي كانت متوجهة ضمن اسطول الحرية الى قطاع غزة.
وقال غل اثناء المؤتمر الصحفي الختامي الذي اعقب المؤتمر  يوم الثلاثاء 8 يونيو/حزيران انه لم يكن بالامكان ادخال بند الادانة الى نص البيان الختامي لاسباب تقنية قائلا "لقد ادانت كل الدول الا اسرائيل هذا الحادث، حيث اعربوا عن موقف محدد وواضح بهذا الشأن، واعلنوا ان الهجوم يعتبر خرقا فاضحا لمبادئ القانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة. الا ان هذا الموقف لم يكن من الممكن ذكره في البيان الختامي تقنيا بسبب عدم وجود اجماع ".
يذكر ان الجانب الاسرائيلي حال دون ادخال بند متعلق بالادانة، مما دفع الطرف التركي المتمتع بصفة رئيس المؤتمر الى شرح هذا الوضع في اعلان خاص، وهذا ما فعله غل.
واكد الرئيس التركي ان كل الدول المشاركة عدا اسرائيل ايدت مبادرة امين عام الامم المحدة تأسيس لجنة دولية خاصة لاجراء تحقيق حول الحادث. كما عبرت الدول عن ضرورة رفع الحصار الغيرالانساني عن قطاع غزة في اقرب وقت والذي برهن عدم فعاليته وفائدته للسلام واستقرار المنطقة.
واضاف غل ان جميع الدول دعت اسرائيل الى الانسحاب من كافة الاراضي العربية المحتلة حتى حدود 1967 والى اقامة دولة فلسطينية مستقلة مع عاصمة لها في القدس الشرقية وكذلك حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين على اساس قرارات الامم المتحدة.

بوتين يدين الهجوم على اسطول الحرية واردوغان يعتبر ان الاعتداء الاسرائيلي غير مبرر

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)