الرئيس الاذربيجاني يقترح منح ارمن قره باغ حق الحكم الذاتي في اطار الدولة الاذربيجانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48959/

قال الرئيس الاذربيجاني الهام علييف انه يجب تسوية النزاع القائم بين ارمينيا واذربيجان حول اقليم قره باخ، استناداً الى اعادة وحدة اراضي بلاده، مع منح الاقلية الارمنية فيها سلطة الحكم الذاتي في اطار الدولة الاذربيجانية. في تلك الاثناء صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان موسكو لا تزمع لعب دور اكثر فعالية لتسوية النزاع الدائر بين اذربيجان وارمينيا.

قال الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في خطاب القاه في 8 يونيو/حزيران بمؤتمر منظمة التعاون وتدابير بناء الثقة في آسيا المنعقد في مدينة اسطنبول، انه يجب تسوية النزاع القائم بين ارمينيا واذربيجان حول اقليم قره باغ، استناداً الى اعادة وحدة اراضي بلاده، مع منح الاقلية الارمنية فيها سلطة الحكم الذاتي في اطار الدولة الاذربيجانية، مضيفاً "اننا نعمل على اعادة وحدة اراضينا بالطرق السلمية".
وشدد علييف على ان المجتمع الدولي يعترف باحتلال اراض تابعة لاذربيجان منذ عقدين من الزمان، لافتاً الى ان هذه الاراضي تشكل 20% من مساحة البلاد، كما قال ان عدد اللاجئين الذين اضطروا الى ان يتركوا اذربيجان قد بلغ مليون شخص.
كما اضاف "لقد اصبحنا ضحية تطهير عرقي".
وقال الرئيس الاذربيجاني انه "تم تدمير البيوت والمدارس ومقابر اجدادنا والمساجد، والقضاء على كل ما يتعلق بارثنا التاريخي. ونحن نطالب ارمينيا بتطبيق كافة القرارات المتخذة من قبل المنظمات الدولية".
بوتين: لن نأخذ على عاتقنا مسؤوليات مبالغ فيها لتسوية النزاع بين اذربيجان وارمينيا
وفيما يتعلق بقضية قره باغ، وهي اهم القضايا العالقة التي يواجهها القوقاز الذي يعتبر نقطة تقاطع حيوية لمصالح روسيا وتركيا، صرح فلاديمير بوتين ان موسكو لا تزمع لعب دور اكثر فعالية لتسوية النزاع الدائر بين اذربيجان وارمينيا على هذه الاقليم، لافتاً الى ان روسيا لن تمارس اي نوع من الضغوط على احد الطرفين.واضاف بوتين انه ينبغي المضي قدماً وتنسيق المواقف، معلناً ان "روسيا وكل المشاركين في عملية التسوية على استعداد لمد يد العون، لكننا لا نقدر ان نحل محل ارمينيا واذربيجان، ولن نعمل، ولن نقدم على ان نأخذ على عاتقنا مسؤوليات مبالغ فيها، او الضغط على هذا الطرف او ذاك، والا فسنصبح مذنبين بحق اي منهما".
واضاف "نحن لا نرغب بان يشار الينا على اننا مارسنا الضغط على احد الجانبين، وتوصلنا الى قرار مجحف بحق احدهما".
وتابع فلاديمير بوتين ان روسيا تواصل جهودها كضمان للاتفاقيات التي تم التوصل اليها بين اذربيجان وارمينيا، مشيراً الى العلاقات التاريخية التي تجمع هذين البلدين بروسيا.

بوتين: الوجود العسكري الامريكي في قرغيزستان امر داخلي بحت 

وفي شأن آخر صرح فلاديمير بوتين ان عملية نشر قوات عسكرية امريكية على الاراضي القرغيزية يعتبر امرا قرغيزيا داخليا بحتا، والحكومة في بشكيك فقط هي المخولة لابداء الرأي حوله، واضاف "سيكون الامر كما تود الحكومة القرغيزية".

وقد ادلى رئيس الوزراء الروسي بهذا التصريح اثناء مؤتمر صحفي عقده في مدينة اسطنبول، وجاء رداً على سؤال يتعلق حول ما اذا كانت روسيا ستتخذ خطوات ما، بهدف اخراج الامريكيين من قاعدة "ماناس".


المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)