منظمتان يهوديتان في اوروبا تخططان لارسال سفن مساعدات الى غزة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48947/

اعلنت أديث لوتز المتحدثة باسم منظمتين يهوديتين في اوروبا هما "الصوت اليهودي من أجل السلام في الشرق الاوسط" في المانيا و"يهود من أجل العدالة للفلسطينيين" من بريطانيا الثلاثاء 8 يونيو/حزيران عن نية المنظمتين ارسال سفينة "دجوش بوت" الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي. من جانبه اعلن "حزب الله" عن معارضته ارسال سفن حربية ايرانية لمرافقة اسطول مساعدات جديد قد يتوجه الى غزة.

اعلنت أديث لوتز المتحدثة باسم منظمتين يهوديتين في اوروبا هما "الصوت اليهودي من أجل السلام في الشرق الاوسط" في المانيا و"يهود من أجل العدالة للفلسطينيين" من بريطانيا الثلاثاء 8 يونيو/حزيران عن نية المنظمتين ارسال سفينة "دجوش بوت" الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي.
وقالت لوتز "هدفنا هو الدعوة لإنهاء الحصار والعقاب الجماعي ورفعه عن غزة وأهلها."
ولم تحدد لوتز التاريخ والميناء المعد لابحار السفينة الى غزة.

من جانبه اعلن مدير الشؤون الدولية في جمعية الهلال الأحمر الإيراني عبد الرؤوف أديب زاده أن سفينتين إيرانيتين تحملان مساعدات إنسانية ستتوجهان إلى غزة نهاية الأسبوع الحالي.
وقال أن الجمعية سترسل على متن احدى السفن مواد طبية وغذائية وعلى متن الاخرى متطوعين من الهلال الاحمر تم جمعهم عبر شبكة الانترنيت.
واشار زاده الى امكانية تعرض السفينتين لهجوم، الا انهما ستبحران باية حال اذا اعطت السلطات الايرانية الاذن بذلك.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست ان السفن ستبحر ضمن اسطول جديد سينظم من قبل عدة دول مسلمة الا انه لم يذكر تحديدا هذه الدول.
من جانبها اعلنت اسرائيل على لسان مصدر في وزارة خارجيتها، كما افادت صحيفة " جيروسليم بوست" في عددها الصادر يوم الثلاثاء 8 يونيو/حزيران، انه في حال موافقة طهران على ارسال سفينتين محملتين بالمساعدات الانسانية فان الجانب الاسرائيلي لن يسمح لهما بالعبورالى قطاع غزة.
وقال المصدر "بما اننا لم نسمح بعبور سفينة ايرلندية فمن الطبيعي اننا لن نسمح بعبور السفن الايرانية" مضيفا " تعتبر ايران بالنسبة لحماس المصدر الاساسي للاسلحة ولا يمكن استثناء نقله على متن هذه السفن ومن الواضح ان موضوع ارسال الاسلحة من ايران الى غزة يثير القلق".
كما اضاف المسؤول الاسرائيلي "كما ان مصر على الاغلب لن تكون سعيدة ايضا لمرور قافلة من حرس الثورة الايراني عبر قناة السويس".
هذا وتتساءل الاوساط الاسرائيلية عن مدى جدية طهران في ارسال السفينتين الى قطاع غزة.

"حزب الله" يرفض ارسال سفن حربية ايرانية لمرافقة اسطول مساعدات جديد الى قطاع غزة
نقلت اذاعة "صوت اسرائيل" ان "حزب الله" اللبناني عرض على القيادة الايرانية الامتناع عن فكرة ارسال سفن حربية لحماية اسطول مساعدات انسانية قد يتم ارساله الى قطاع غزة.
وكان كمال عارف النائب في البرلمان اللبناني عن "حزب الله" قد قال ان مرافقة سفن المتطوعين من قبل سفن حربية ايرانية قد يثير انعكاسات سلبية مؤكدا ان منظمو الاسطول مهتمون في تأكيد الصفة السلمية لحملتهم لتوحيد الرأي العام العالمي.
هذا وعبرت حركة "حماس" ايضا عن اعتراضها للاقتراح الايراني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك