بوتين: يجب اعادة النظر في مشروع "السيل الازرق 2" انطلاقا من عدم حاجة اسرائيل اليه

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48931/

دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى اعادة النظر في المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بمشروع "التيار الازرق 2" لنقل الغاز، انطلاقاً من عدم اهميته بالنسبة لاسرائيل، كما رجح بوتين. واضاف "لقد درسنا هذا المشروع بناءاً على حاجة السوق التركية المتزايدة للغاز، مع الاخذ بعين الاعتبار امكانية نقله عبر الترانزيت الى دول اخرى.

دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في 8 يونيو/حزيران الى اعادة النظر بالمؤشرات الاقتصادية المتعلقة بمشروع "التيار الازرق 2" لنقل الغاز، انطلاقاً من عدم اهميته بالنسبة لاسرائيل.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التركي رجب طيب اردوغان، "لقد درسنا هذا المشروع بناءاً على حاجة السوق التركية المتزايدة للغاز، مع الاخذ بعين الاعتبار امكانية نقله عبر الترانزيت الى دول اخرى كاسرائيل وسورية ولبنان".
واشار رئيس الوزراء الروسي الى المعطيات الاخيرة التي تشير الى اكتشاف كميات كبيرة من الغاز بالقرب من الساحل الاسرائيلي، ما يعني، بحسب بوتين، انه لا يمكن مواصلة مد انابيب الغاز الى اسرائيل انطلاقاً من المعايير الاقتصادية، "فهم ليسوا بحاجة اليه".
ولفت فلاديمير بوتين على ان رفض مواصلة مد انابيب الغاز الى اسرائيل غير مرتبط بـ "الحادث المأساوي" الذي وقع في المياه الدولية، حيث استهدفت وحدة عسكرية اسرائيلية سفينة مرمرة التركية.
اما فيما يتعلق بتزويد دول اخرى بالغاز فقال بوتين ان الامر "يخضع لحسابات اقتصادية معينة".

واضاف بوتين ان الغاز الاذربيجاني الذي يتم تزويد تركيا به لا يعتبر منافساً للغاز الروسي، والهدف منه معالجة الخلل الذي يواكب توفير الغاز الايراني الى هذا البلد.
ويذكر ان انقرة وباكو وقعتا اتفاقية "شاه - دينيز 2" لتزويد تركيا واوروبا بالغاز الاذربيجاني.
وقال بوتين ان "حاجة تركيا للغاز تنمو تزامناً مع نمو الاقتصاد التركي، والنقص في الغاز الذي نتحدث عنه لا يتعلق بالغاز الروسي بل هو مرتبط بالغاز الايراني"، وهو النقص الذي تعاني منه السوق التركية في فصل الشتاء.
وفي هذا الشأن اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان المقارنة بين كمية الغاز التي ترد الى تركيا عبر "شاه - دينيز 2" لا تقارن بكمية الغاز الروسي المصدر الى تركيا، اذ ان روسيا تعتبر المصدّر الاكبر للغاز في السوق التركية.، ما يعني ان المقارنة بين الكميتين غير واردة اصلاً.
كما اكد اردوغان على ان بلاده معنية بالتعاون في هذا المجال مع روسيا، منوهاً بانه قد تم امداد 64 مقاطعة بالغاز، وانه سيتم مواصلة العمل لامداد 17 مقاطعة اخرى به، وذلك علاوة على تضاعف استهلاك الغاز في المجال الصناعي.

ولفت رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى وجود رغبة كبيرة لدى الجانبين، الروسي والتركي، بهدف مضاعفة حجم التبادل التجاري بينهما ليصل الى 100 مليار سنوياً.
واضاف ان الازمة المالية العالمية اثرت على حجم التبادل التجاري بين البلدين وادت الى انخفاضها في عام 2009، "الا اننا لا نزال نعبر عن رغبة قوية لرفع مستوى حجم التبادل التجاري الى 100 مليار دولار في غضون السنوات الـ5 القادمة"، وتابع "لقد اكدنا خلال لقائنا على اهمية مواصلة العمل بهذا الاتجاه".
كما ذكّر اردوغان بزيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى تركيا، وقال ان مدفيديف "وضع اسس قوية لتطوير علاقات بناءة بين البلدين".
واكد اردوغان على ان العلاقات بين البلدين في الفترة الراهنة تشهد اكثر المراحل فعالية وتكاملاً، "واعني سعي البلدين لمواصلة التعاون الثنائي في المستقبل، ان توقيع الاتفاقيات يدعم الحوار بيننا".
كما شدد رئيس الوزراء التركي على ان العمل المشترك بين انقرة وموسكو سيسهم بتعزيز الامن والسلام في المنطقة، وعلى وجه التحديد في القوقاز.

الى ذلك وقعت روسيا وتركيا اتفاقية امنية تقضي بتوفير الحماية للسياح الروس في تركيا والاتراك في روسيا.
ووقعت هذه الاتفاقية عن الجانب الروسي مؤسسة "روس توريزم" للسياحة، بالاضافة الى وزارتي السياحة والثقافة في كلا البلدين، وذلك بحضور بوتين واردوغان، كما وقع البلدان اتفاقية لتعزيز التعاون في المجال النووي.
المصدر: وكالات

وللاطلاع على المزيد من التفاصيل حول تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ورئيسي وزراء روسيا وتركيا فلاديمير بوتين ورجب طيب اردوغان في الموضوعين التاليين.

احمدي نجاد: ايران لن تواصل المحادثات حول برنامجها النووي في حال فرض عقوبات جديدة عليها

بوتين يدين الهجوم على اسطول الحرية واردوغان يعتبر ان الاعتداء الاسرائيلي غير مبرر

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم