الرئيس العراقي يدعو البرلمان إلى الاجتماع يوم الاثنين المقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48924/

حدد الرئيس العراقي جلال طالباني يوم الاثنين المقبل موعدا للجلسة الأولى للبرلمان الجديد وذلك بعد مرور أكثر من ثلاثة اشهر على الإنتخابات التشريعية. افاد بذلك رئيس ديوان رئاسة الجمهورية يوم 8 يونيو/حزيران.

حدد الرئيس العراقي جلال طالباني يوم الاثنين المقبل موعدا للجلسة الأولى للبرلمان الجديد وذلك بعد مرور أكثر من ثلاثة اشهر على الإنتخابات التشريعية. افاد بذلك رئيس ديوان رئاسة الجمهورية يوم 8 يونيو/حزيران.

وسيترأس الجلسة النائب الاكبر سنا وهو المفكر حسن العلوي المنتخب عن قائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي. وكانت المحكمة الاتحادية قد صادقت يوم الثلاثاء الماضي على النتائج النهائية للانتخابات ومن المفترض ان يتم خلال الجلسة انتخاب رئيسي الجمهورية والبرلمان.

وبحسب الدستور العراقي فإن على الرئيس طالباني ان يقوم وبعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات الاسبوع الماضي بدعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد خلال 15 يوما من التصديق وعندها يكون امام الاعضاء 15 يوما لانتخاب رئيس للمجلس و30 يوما لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. وامام الرئيس الجديد 15 يوما ليطلب من أكبر كتلة نيابية تشكيل حكومة واختيار رئيس للوزراء.

 ومن المتوقع ان تبقى الجلسات مفتوحة بانتظار الإتفاق على رئيس جديد للحكومة، ويتنافس على هذا المنصب كل من رئيس قائمة دولة القانون نوري المالكي ورئيس قائمة العراقية علاوي.

وفي غضون ذلك،  بحث رئيس قائمة العراقية إياد علاوي والوفد المرافق له مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، إمكانية التحالف بين الطرفين لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وعقب اللقاء قال علاوي للصحفيين، بحسب ماافادت به صحيفة "اصوات العراق" على موقعها الالكتروني، "إنه قد جرت مباحثات هامة من أجل تشكيل الحكومة المقبلة.. وان التوافق كبير في الرؤى ولا سيما فيما يتعلق بضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة بعد انعقاد البرلمان".

من جهته، اعرب عمار الحكيم، وفقا للصحيفة، عن أمله في أن تؤدي الجهود الحالية للتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة العراقية المرتقبة. وأشار إلى ان "هناك إرادة جادة في عقد الجلسة الأولى للبرلمان والإسراع في تشكيل الحكومة، وهناك آفاق حقيقية لحل الإشكاليات بمزيد من التنسيق والتواصل واللقاءات الجادة في الأيام القليلة المقبلة".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية