بوتين يدين الهجوم على اسطول الحرية واردوغان يعتبر ان الاعتداء الاسرائيلي غير مبرر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48918/

صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عقب لقاء جمعه بنظيره التركي رجب طيب اردوغان ان موسكو تدين الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية وسوف تتخذ القرار الذي يتناسب مع هذا الموقف في مجلس الامن. اما اردوغان فشدد من جانه على ان تركيا ستعمل في كافة المحافل الدولية، من اجل الدفاع عن حقوق هؤلاء الذين لقوا حتفهم جراء الاعتداء.

صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في 8 يونيو/حزيران ان المهمة الاولى بملف الشرق الاوسط في الوقت الراهن هي تقصي الحقائق، والكشف عن ملابسات هذه الحادثة، التي ادت الى المزيد من التوتر في المنطقة.

واعلن ذلك خلال جلسة مؤتمر منظمة التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا المنعقد في مدينة اسطنبول التركية في الوقت الحالي.

وعبر بوتين عن "القلق ازاء الانتهاك الصارخ للقوانين الدولية المعتمدة"، واضاف ان "المهم الآن العمل على التهدئة والشروع بتحقيقات شاملة ودقيقة كي يعرف الجميع الحقيقة"، كما شدد على انه "لا يمكن السماح لحريق جديد ان يندلع في الشرق الاوسط".
وتابع رئيس الوزراء الروسي ان موسكو" تطالب بفك عاجل للحصار عن غزة، وباتخاذ خطوات حقيقية بغية تحسين الوضع الانساني في الاراضي الفلسطينية".

هذا وكان بوتين قد صرح في وقت مبكر من هذا اليوم، عقب لقاء جمعه بنظيره التركي رجب طيب اردوغان، ان موسكو تدين الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية وسوف تتخذ القرار الذي يتناسب مع هذا الموقف في مجلس الامن، كما قال  "لا ينبغي القيام بعمليات كهذه ضد سفن مدنية".

واضاف ان روسيا تتفهم جيداً مشاعر القيادة التركية، مقدماً تعازيه للحكومة التركية بالقتلى الذين سقطوا اثناء الاشتباك مع الوحدة العسكرية الاسرائيلية.
وعبّر فلاديمير بوتين عن اسفه جراء الاستهداف الاسرائيلي لسفينة كانت  في المياه الدولية، معتبراً ان هذا الامر "يتطلب بحثاً منفصلاً"، مشيراً الى انه تناول هذه القضية بالبحث مع رجب طيب اردوغان.
من  جانبه اعرب رئيس الوزراء التركي عن امتنانه لقيادات الدول التي قدمت التعازي لتركيا، مثمناً الموقف الروسي "الواضح" ازاء هذه القضية.
وقال رجب طيب اردوغان ان هذه العملية نالت  من الضمير الانساني، وان الهدف الوحيد من حملة السفن التي توجهت الى قطاع غزة كان "توفير مساعدات انسانية من عشرات الدول، تعرض مواطنوها لاعتداء مسلح على الرغم من انه لم يحمل اي منهم سلاحاً". مضيفاً انه " لا يوجد تبرير لذلك".
وشدد اردوغان على ان تركيا ستعمل في كافة المحافل الدولية، من اجل الدفاع عن حقوق هؤلاء الذين لقوا حتفهم جراء الاعتداء.
المصدر: وكالات

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على هامش مؤتمر منظمة التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)