ايران تؤكد انها لن تواصل المحادثات حول برنامجها النووي وستعيد النظر في علاقاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال فرض عقوبات جديدة عليها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48916/

ايران لن تواصل المحادثات في تسوية الوضع حول برنامجها النووي في حال فرض مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة عليها. اعلن ذلك للصحفيين يوم 8 يونيو/حزيران رئيس جمهورية ايران الاسلامية محمود احمدي نجاد. وذلك على هامش مؤتمر التعاون وإجراءات بناء الثقة في آسيا الذي ينعقد حاليا في اسطنبول. ومن جانبه أعرب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن ثقته بالا يغلق القرار المزمع اتخاذه من قبل مجلس الامن الدولي حول القضية النووية الايرانية الطريق امام البرنامج النووي السلمي في ايران.

ايران لن تواصل المحادثات في تسوية الوضع حول  برنامجها النووي في حال  فرض مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة عليها. اعلن ذلك للصحفيين  يوم 8 يونيو/حزيران رئيس جمهورية ايران الاسلامية محمود احمدي نجاد. وذلك على هامش مؤتمر منظمة التعاون واجراءات بناء الثقة في آسيا الذي ينعقد حاليا في اسطنبول.
وتنقل وكالة "فرانس بريس" الفرنسية عن الرئيس الايراني قوله :" اني كنت قد اعلنت ان الادارة الامريكية وحلفاءها  يرتكبون خطأ اذا  فكروا انه بوسعهم التلويح بالعصا والجلوس حول طاولة المحادثات في آن واحد، فان هذه اللعبة لا تجوز".
واعلن احمدي نجاد مرة اخرى  ان الاتفاق الثلاثي الخاص بمبادلة اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب  في الاراضي التركية الذي تم التوصل اليه منتصف مايو/آيار الماضي يعتبر فرصة اخيرة بالنسبة الى الغرب  لعقد اتفاقية مع ايران بخصوص برنامجها النووي. وبحسب قول احمدي نجاد فان مثل هذه الفرصة لن تتكر في المستقبل.

احمدي نجاد: لا يتعين على روسيا دعم العقوبات ضد ايران

هذا وافاد موقع صحيفة هآرتس الاسرائيلية في شبكة الانترنت  بان محمود احمدي نجاد دعا يوم 8 يونيو/حزيران روسيا الى عدم مساندة مشروع قرار فرض عقوبات جديدة على طهران في هيئة الامم المتحدة.
وقال الموقع ان احمدي نجاد  اعرب خلال زيارته لاسطنبول عن امله بالا تتحد روسيا مع اعداء ايران اثناء التصويت على مسألة العقوبات في هيئة الامم المتحدة. وحذر الرئيس الايراني  واشنطن  قائلا ان الولايات المتحدة محكوم عليها بالهزيمة في حال عدم تغيير سياستها تجاه ايران.
يذكر ان ممثلي اللجنة السداسية للوسطاء الدوليين لتسوية الوضع حول البرنامج النووي الايراني التي تضم كل من روسيا الاتحادية والولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا توصلوا الى  وفاق  فيما يتعلق  بمشروع القرار الجديد الذي وضعه الجانب الامريكي.
وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد أكد يوم 5 يونيو/حزيران الجاري  توصل اللجنة السداسية الى موقف مشترك  من مشروع القرار الجديد.

طهران تؤكد عزمها على اعادة النظر في علاقاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال اتخاذ عقوبات جديدة ضدها

اعلن رئيس مجلس الامن القومي والسياسة الخارجية في الجمهورية الايرانية علاء الدين بروجردي ان حكومة بلاده تعد باعادة النظر في علاقاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال اتخذ مجلس الامن الدولي عقوبات ضد طهران، حسبما افادت يوم الثلاثاء القناة التلفزيونية الايرانية "بريس تي في" الناطقة بالانكليزية.
وقال بروجردي "انه سيتم في هذه الحالة اتخاذ مشروع قرار لاعادة النظر مع الوكالة".
كما اعرب المسؤول الايراني عن امله بان "لا ترضخ روسيا والصين للضغوطات الامريكية".

بوتين يعرب عن ثقته بالا يزداد قرار مجلس الامن الدولي  حول ايران شدة

ومن جانبه أعرب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن ثقته بالا يغلق  القرار المزمع اتخاذه من قبل مجلس الامن الدولي حول القضية النووية الايرانية الطريق امام  البرنامج النووي السلمي في ايران. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يوم 8 يونيو/حزيران في اعقاب محادثاته مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في اسطنبول.
وقال بوتين:" نحن بذلنا جهودا كبيرة نعتبر ان القرار قد تم الاتفاق عليه عمليا. كما اننا نرى ان هذا القرار  لا يجب ان يكون شديدا بحيث  يوضع الشعب الايراني في موضع خاطئ من شأنه ان يشكل عقبات امام الطريق الى الطاقة النووية السلمية".
وصرح بوتين ايضا بانه مستعد  لعقد لقاء بالرئيس محمود احمدي نجاد الذي يشارك ايضا في اعمال  مؤتمر اسطنبول.

 وقد صرح  مصدر مطلع  في هيئة الامم المتحدة لوكالة " ايتار – تاس" الروسية ان التصويت على مشروع القرار الجديد لمجلس الامن الدولي الذي  يشدد العقوبات تجاه ايران قد يجري يوم 9 يونيو/حزيران الجاري. ومن المتوقع ان يجري اعضاء مجلس الامن الدولي يوم 8 يونيو/حزيران مشاورات مغلقة يناقشون خلالها القرار الجديد.

بوتين: محطة بو شهر سيتم تشغيلها في اغسطس/آب الجاري

اعلن فلاديمير بوتين قائلا:" اود ان ابلغكم بهذا الصدد  ان شهر اغسطس/آب القادم سيشهد التدشين الرسمي للمحطة الكهرذرية في بوشهر. وسيبدأ العمل على تشغيلها".

أما سيرغي كيريينكو رئيس شركة"روس آتوم" فقد صرح في موسكويوم 8 يونيو/حزيران  بان روسيا وايران  ستشكلان مؤسسة مشتركة لتشغيل محطة بوشهر. وقال كيريينكو:"  نظرا الى ان هذا البلد  سيسير على طريق استخدام الطاقة الذرية للاغراض السلمية ويفتقر الى  خبراء تشغيل مثل هذه المشاريع فاننا وافقنا على ابقاء خبرائنا  ضمن طاقم  المؤسسة المشتركة لمدة عدة سنوات  بحيث يتم تشغيل المحطة من قبل خبراء بلدينا".
بوتين: يجب حل مسألة البرنامج النووي الايراني عن طريق المحادثات بمراعاة مصالح كافة الجهات

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وهو يلقي كلمة اثناء انعقاد القمة الثالثة لرؤساء الدول الاعضاء في مؤتمر منظمة التعاون واجراءات بناء الثقة في آسيا اعلن  ان القلق بخصوص طبيعة البرنامج النووي الايراني يجب ان يزال، وذلك بمشاركة نشيطة من جانب ايران.
وقال بوتين:" يجب تسوية الوضع الخطير مثل البرنامج النووي الايراني عن طريق اجراء محادثات بناءة ومشاركة كافة الجهات المعنية. مع مراعاة مصالح كل جهة مشاركة من المحادثات".
واضاف بوتين قائلا:" من جانب آخر فاننا نرى انه من الضروري بذل الجهود المشتركة لازالة القلق بكافة انواعه  بخصوص  طبيعة البرنامج النووي الايراني، وذلك بالمشاركة النشيطة من الجانب الايراني.
وأشار رئيس الوزراء الروسي الى انه في حال مراعاة المصالح المتبادلة لكل الجهات يمكن النظر بتفائل الى المستقبل.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول تصريحات رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على هامش مؤتمر منظمة التعاون واجراءات بناء الثقة في آسيا

الموتمر الصحفي لرئيسي الوزراء الروسي و التركي



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك