عالم نووي ايراني يزعم انه اختطف في عملية مشتركة لجهاز المخابرات الامريكي والسعودية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48898/

عرض التلفزيون الحكومي الإيراني يوم الاثنين 7 يونيو/حزيران تسجيلا مصورا ظهر فيه عالم نووي ايراني مفقود يعلن أنه خطف ونقل إلي الولايات المتحدة حيث تعرض للتعذيب. وقال شاهرام أميري وهو باحث جامعي يعمل لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية، وهو جالس خلف جهاز للكمبيوتر ويضع سماعات على أذنيه، "خطفت من المدينة المنورة في عملية مشتركة لاجهزة المخابرات الامريكية... والسعودية."

عرض التلفزيون الحكومي الإيراني يوم الاثنين 7 يونيو/حزيران تسجيلا مصورا ظهر فيه عالم نووي ايراني مفقود يعلن أنه خطف ونقل إلي الولايات المتحدة حيث تعرض للتعذيب. وقال شاهرام أميري وهو باحث جامعي يعمل لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية، وهو جالس خلف جهاز للكمبيوتر ويضع سماعات على أذنيه،  "خطفت من المدينة المنورة في عملية مشتركة لاجهزة المخابرات الامريكية... والسعودية."

وقال أميري الذي كان يتحدث بالفارسية: "اعطيت لي حقنة مخدرة. وعندما استعدت الوعي كنت قد اخذت الى امريكا. واثناء الاشهر الثمانية التي مضت علي هنا في امريكا تعرضت لتعذيب قاس وضغط نفسي من قبل اجهزة المخابرات الامريكية."

واضاف انه اجبر على المشاركة في مقابلة "مع مصدر اعلامي امريكي للزعم بأنني كنت شخصية مهمة في برنامج ايران النووي وأنني سعيت للجوء الى امريكا بمحض ارادتي " مشيرا الى انه بولاية  أيرزونا الامريكية،  وان اللقطات صورت في 5 ابريل/ نيسان هذا العام.

وكانت ايران قد اتهمت المملكة السعودية بتسليم اميري للولايات المتحدة اثناء اداءه العمرة في السعودية قبل عام، فيما رفضت السعودية تلك الاتهامات وأكدت انها بحثت عنه بلا جدوى في أراضيها.

هذا وكانت قناة "اي بي سي" الامريكية قد اوردت في  31 مارس/آذار الماضي خبرأً مفاده ان عالم الذرة الايراني، الذي اختفى في ظروف غامضة، والذي حملت طهران مسؤولية اختفائه الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية متهمة البلدين باختطافه، تعاون مع جهاز الاستخبارات الامريكي، وانتقل الى امريكا للعيش هناك.

يذكر ان العالم الايراني شهرام اميري الذي يبلغ الـ 30 من عمره قد اختفى في يونيو/حزيران الماضي، وذلك بعد 3 ايام من مغادرته بلاده متوجهاً الى السعودية لاداء فريضة العمرة، وتقول الانباء الواردة من امريكا ان واشنطن تمكنت في وقت سابق من التواصل مع العالم الايراني عبر وسيط، واقترحت عليه الانتقال الى الولايات المتحدة.

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك