بوتين الى اسطنبول للمشاركة في مؤتمر التعاون وإجراءات بناء الثقة بآسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48886/

بدأ مؤتمر التعاون وإجراءات بناء الثقة في آسيا أعماله في اسطنبول من لقاء وزاري تحضيرا للقمة التي ستعقد يوم 8 يونيو/حزيران بمشاركة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين. واكد المكتب الصحفي لرئيس الوزراء انه من المقرر ان يعقد بوتين على هامش الاجتماع لقاءات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان كل من الرئيس الاذربيجاني الهام علييف والرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار بايف.

بدأ مؤتمر التعاون وإجراءات بناء الثقة في آسيا أعماله في اسطنبول من لقاء وزاري تحضيرا للقمة التي ستعقد يوم 8 يونيو/حزيران بمشاركة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.
واكد المكتب الصحفي لرئيس الوزراء الروسي انه من المقرر ان يعقد  بوتين على هامش الاجتماع لقاءات ثنائية مع كل من نظيره التركي رجب طيب اردوغان والرئيس الاذربيجاني الهام علييف والرئيس الكازاخستاني نور لسطان نزار بايف ورئيس الوزراء الاوكراني. 
وسيتناول المؤتمر قضايا الأمن وتوسيع التعاون السياسي والتجاري بين دول منطقة آسيا. كما سيتم البحث في ملف إيران النووي والأوضاع في العراق وآفاق التسوية في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يتم خلال الاجتماع أيضا ضم كل من فيتنام والعراق الى قائمة الأعضاء الدائمين للمؤتمر.
 والجدير بالذكر ان الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار بايف بادر عام 1992 الى اقامة اول مؤتمر للتعاون وإجراءات بناء الثقة في آسيا وتحويله الى منتدى دولي يعقد على اساس منتظم، حيث يضم حاليا 19 دولة بما في ذلك اذربيجان وافغانستان ومصر واسرائيل والهند وايران والاردن وكازاخستان والصين وقرغيزيا ومنغوليا وباكستان وكوريا الجنوبية وروسيا وطاجكستان وتايلاند وتركيا واوزبكستان والامارات العربية المتحدة، وكذلك فلسطين، بينما يتمتع بصفة مراقب كل من الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس الامن والتعاون الاوروبي ودولة قطر وفيتنام وماليزيا والولايات المتحدة واوكرانيا واليابان. 
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك