مسؤول روسي : سعي ايران الى تخصيب اليورانيوم حتى 20% غير مبرر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48884/

اعتبر سيرغي كيريينكو مدير شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية "روس آتوم" في حديث ادلاه لاذاعة "صدى موسكو" يوم الاثنين 7 يونيو/حزيران ممارسات ايران المتعلقة بتخصيب اليورانيوم حتى مستوى 20% غير مبررة.

اعتبر مدير شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية "روس آتوم"سيرغي كيريينكو  ممارسات ايران المتعلقة بتخصيب اليورانيوم حتى مستوى 20% غير مبررة.
 وقال كيريينكو في حديث لاذاعة "صدى موسكو" يوم الاثنين 7 يونيو/حزيران"من السوء ان ايران بدأت بتنفيذ خطوتها التالية الساعية لبلوغ 20% من التخصيب لانه من وجهة نظري الشخصية هذا غير مبرر بشكل كاف. وكان لدى ايران فرصة للتخصيب حتى هذا المستوى خارج اراضيها، حيث اعطاها المجتمع الدولي امكانية كهذه".
وقال كيريينكو "لا يوجد عندنا فرق اين سيتم تخصيب الوقود حتى مستوى 20% ان كان خارج ايران، حيث تملك ايران اليوم 3و5% من التخصيب اي ما تحتاجه محطات الطاقة وان توقفت عند هذا المستوى فسيشعرالعالم بالهدوء ولكن في حال البدء بالسعي الى مستوى ال 20% ، وهو ما يعني قطع نصف الطريق لبلوغ مستوى 90% العسكري، فان هذا ما يدعو للقلق".
من ناحية اخرى اكد كيريينكو ان العقوبات الدولية لن تمس في حال من الاحوال المحطة الذرية في بوشهر لان عمليتي تخصيب اليورانيوم واعادة انتاج الوقود تتم في روسيا، مشيرا الى ان بدء تشغيل المحطة سيتم في موعده المحدد نهاية صيف 2010 الجاري حسب البرنامج الزمني المحدد.
هذا واعلن مدير شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية وجود احتمال ان "تنعم سورية بميزات الطاقة الذرية" في حال ستنفذ مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية وستضمن الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك