امانو: ارتفاع حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية يدل على ضرورة تسوية القضية النووية بشكل فوري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/48877/

قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ان ارتفاع حدة التوتر الذي شهدته شبه الجزيرة الكورية مؤخرا يدل على ضعف الوضع الامني في هذه المنطقة ويشير الى ضرورة تسوية القضية النووية بأسرع ما يمكن. جاء ذلك في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقد يوم 7 يونيو/حزيران.

قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ان ارتفاع حدة التوتر الذي شهدته شبه الجزيرة الكورية مؤخرا يدل على ضعف الوضع الامني في هذه المنطقة ويشير الى  ضرورة تسوية القضية النووية بأسرع ما يمكن. جاء ذلك في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقد يوم 7 يونيو/حزيران.
وفي السياق ذاته حث امانو كوريا الشمالية على القيام "بتحقيق شامل لجميع التزاماتها فيما يخص حظر انتشار الاسلحة النووية"، داعيا كافة الاطراف المعنية الى استئناف المفاوضات السداسية باسرع ما يمكن من اجل تطبيق نظام الحظر النووي في المنطقة.
واعاد امانو الى الاذهان انه ليست للوكالة الدولية حاليا امكانية القيام بأعمال التفتيش في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، غير انه لا تزال هناك التزامات اخذتها بيونغ يغانغ على عاتقها بموجب قرارات مجلس الامن الدولي، وتقتضي هذه الالتزامات بأن تكون تصرفات  كوريا الشمالية تتناسب ومعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية واتفاقية الضمانات بينها وبين الوكالة الدولية، وذلك بغية ضمان مستوى الشفافية اللازم فيما يخص نشاطها النووي.
المصدر: وكالات 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك